عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-07-14, 22:13 رقم المشاركة : 10
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

افتراضي رد: سلسلة الكتب العلمية للناشئين





عملية التنفس - كيف تحدث عمليّة التنفس




يوجد بالدّماغ مركز مسؤول عن تنظيم عمليّة التنفّس، ويقوم هذا المركز بإرسال إشارات إلى عضلات القفص الصّدري كي تنقبض (تنكمش) وتنبسط (تمتدّ). وتتمّ عمليّة التنفّس عن طريق اتجاه الحجاب الحاجز إلى أسفل ممّا يؤدّي إلى اتساع جدران الصّدر واتجاه الرّئتين إلى الخارج وإلى أسفل، وبذلك يحدث الشّهيق، أمّا في حالة الزّفير فإنّ الحجاب الحاجز يتّجه إلى أعلى ممّا يؤدّي إلى ضيق جدران الصّدر وانكماش الرّئتين وطرد ثاني أكسيد الكربون خارج الجسم


ويمكننا في الحالات العاديّة أن نتحكّم في سرعة أو بطء التنفّس، ولكن إذا ما طالت مدّة حبس الهواء داخل الجسم فإنّ مركز التنفّس بالدّماغ يضطرّ إلى التدخّل بطريقة إجباريّة لإعادة التنفّس من جديد بشكل قويّ لا يمكن للإنسان أن يمنعه أو يقف في طريقه. والآن أجب على هذا السّؤال:


- لماذا نستنشق الهواء بسرعة بعد قيامنا بأعمال أو تدريبات متعبة أو شاقّة؟


بعد أن تجيب على السّؤال، قارن إجابتك بالإجابة التّالية:


- لأنّ المجهود الّذي نبذله في العمل الشاّق يحتاج إلى حرارة عالية لا يمكن الحصول عليها إلاّ بزيادة كميّة الأكسجين عن المقدار الّذي نحتاج إليه في الأحوال العاديّة، ممّا ينتج عنه وجود كميّة كبيرة من ثاني أكسيد الكربون أيضا. وحتّى لا يقلّ حجم الأكسجين في الجسم ويزيد حجم ثاني أكسيد الكربون عن النّسبة الّتي يتحمّلها، فإنّنا نضطرّ إلى زيادة سرعة تنفّسنا للحصول على كميّة كبيرة من الأكسجين من جهة، وللتخلّص من ثاني أكسيد الكربون في نفس الوقت.









التوقيع







    رد مع اقتباس