عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-07-02, 05:53 رقم المشاركة : 1
بالتوفيق
مشرف منتدى التعليم الثانوي التأهيلي
 
الصورة الرمزية بالتوفيق

 

إحصائية العضو







بالتوفيق غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الثانية  في مسابقة القرآن الكريم

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

وسام المرتبة الأولى للمسابقة الرمضانية الكبرى 2015

بالتوفيق

افتراضي جوتلوب و منطق الرياضيات الحديثة


جوتلوب فريجه
رياضياتي ومنطقي وفيلسوف ألماني. يُعدّ أشهر من اهتم بمنطق الرياضيات الحديثة والفلسفة التحليلية. كان لعمله تأثير كبير في تأسيس فلسفة القرن 20 وفي الدلاليات. فيلسوف اللغة وعالم المنطق الرمزي و أحد أكبر المناطقة بعد أرسطو أو كانت وليبنتس. فهو الذي أنشأ المنطق الحديث تمكن من تأسيس ما يسمى ” بالسلامة المنطقية المباشرة للبرهان ” وذلك عن طريق استخدام ” الاستقراء في الرياضيات ”
ولد فردريك لودفيغ جوتلوب فريجه في العام 1848 في مدينة ويسمر ، التي تقع على الساحل البلطيقي من الجانب الالماني . والتحق في الجيمنزيوم ( وهي مدرسة تعد الخريج الى الجامعة ) في ويسمر ، ودرس فيها مدة خمس سنوات ( من 1864 الى 1869) . وفعلا اجتاز امتحان التخرج في ربيع 1869 ، الذي أهله لدخول جامعة ينا. وفي العام 1873 تقدم فريجه بأطروحته لنيل درجة الدكتوراه ، وكان عنوانها : “عرض هندسي للاشكال المتخيلة للسطح المستوي ” .
وهذه الاطروحة هي امتداد لعمل جوهان كارل كاوس (1855 – 1777) في الاعداد المركبة. وفعلا حصل فريجه على دكتوراه فلسفة من جامعة جوتنكن ، في ديسمبر1873 .
كما وان فريجه خلال الفترة الأخيرة من حياته ، أصبح مقتنعا بأن علم الحساب يتوجب تشيده على أسس هندسية. وقد أوضح ذلك في قطعة كتبها في آخر سنة من حياته . وكانت بعنوان :” الأعداد وعلم الحساب ” . يقول فيها : ” … أصبحت أكثر قناعة ، بأن علم الحساب والهندسة تطورا من نفس الاسس – في الحقيقة هي أسس هندسية – ولذلك فإن الرياضيات في مجملها حقيقة هي الهندسة … ” .وهكذا تخلى البروفسور فريجه عن وجهة نظره القديمة ، والتي تصعد الى كتاباته الاولى ، والتي أكدت على أن ” الحساب ، وعلى خلاف الهندسة ، هو مصدر المعرفة الاولية التي لا تحتاج الى أسس لها في الحدس ” . وعلى أية حال ، لم يبقى من الوقت ما يكفي لفريجه ليتابع أبحاثه وفقا لافكاره الجديدة ، فقد توفي في العام 1925 وكان عمره سبع وسبعين عاما . وقبل أن يشهد بأم عينيه الأثر والانتشار الواسعين لافكاره وكتبه وأبحاثه . ومن ثم اعتراف دوائر البحث الاكاديمي بتراثه . وخصوصا المنطقي والفلسفي منها على حد سواء .
ومن النافع ان نذكر بأن فريجه سلم كتاباته غير المنشورة الى ولده الفريد ، وأرفقها بملاحظة تقول :
عزيزي ألفريد: لا تتلف هذه الاوراق التي كتبتها . حتى وإن كانت قيمتها جميعا ليست بقيمة الذهب ، فإن هنالك فعلا ذهب فيها . وأنا أعتقد أن هنالك أشياء ستكون لها يوما ما قيمة أثمن كثيرا مما هي عليه الآن . حافظ عليهم ، ولا تضيع منهم شيئا .





آخر تعديل بالتوفيق يوم 2013-07-02 في 06:02.
    رد مع اقتباس