عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-06-20, 21:35 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي جامعات مغربية تسلم شهادات لا تعترف بها وزارة التعليم العالي


جامعات مغربية تسلم شهادات لا تعترف بها وزارة التعليم العالي



صحيفة الأستاذ الخميس 20 يونيو 2013


فجّر النائب التجمعي محمد حنين قنبلة من العيار الثقيل، أول أمس الاثنين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، في وجه لحسن الداودي، وزير االتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، حينما كشف مَنحَ جامعات مغربية شهاداتٍ غيرَ معترف بها من لدن الوزارة المسؤولة عن القطاع..
وكشف برلماني الأحرار، خلال بسطه سؤالا شفويا لفريقه، أنّ «عددا من الطلبة المغاربة فوجئوا بعد تقديمهم ملفاتهم بغية متابعة دراساتهم العليا، برفض وزارة التعليم العالي الاعترافَ بمعادلة الشهادات التي تحصّلوا عليها، رغم أنه تم الحصول على تلك الشهادات من جامعات مغربية فتحت تكوينات بشراكة مع جامعات دولية». وأوضح حنين أنّ جامعات مغربية عدة أقدمت، في السنوات الأخيرة، بشراكة مع جامعات دولية، على فتح واعتماد تكوينات مؤدى عنها، تختم بمنْح شهادات جامعية.
ورفع رئيس لجنة العدل والتشريع في وجه الوزير الإسلامي اتفاقية شراكة مبرَمة في 16 يونيو 2009 ما بين جامعة «تولون» الفرنسية وجامعة مولاي إسماعيل في مدينة مكناس، للتدليل على ما اعتبره «فضيحة الجامعات المغربية»، مشيرا إلى أنه بموجب تلك الشراكة تم فتح تكوين في الجامعة المغربية من أجل الحصول على الإجازة المِهنية في التأمين والبنك والمالية. وفيما تولى أساتذة من جامعة «تولون» تدريسَ التكوينات في رحاب جامعة مولاي إسماعيل، اصطدم الطلبة المغاربة -بعد حصولهم على الشهادة الجامعية- ب«عدم اعتراف» وزارة التعليم العالي بها.
وقد أثارت الوقائع التي كشف عنها برلماني الأحرار حفيظة الوزير الداودي، الذي أبدى استغرابه سؤالَ الفريق التجمعي، نافيا أن يكون على علم بمَنْح تلك الشهادات، قبل أن «ينفجر» في وجه حنين بالقول: «ما بْقى غيرْ تقولو لينا هادْ الحكومة هي اللي قتلتْ عُمَر بن الخطاب!»..















التوقيع

    رد مع اقتباس