عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-06-15, 09:23 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: التتبع الفردي للمتعلم وأثره على المسار الدراسي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد يعقوبي مشاهدة المشاركة
مشكورة أختي على اثارة هذا الموضوع الذي اشتكى منه أساتذة الإبتدائي كإجراء عملي رأوا أن لا جدوى منه ..نظرا لتراكمات أخرى أثقلت كاهل الأستاذ..لكن في الصميم هو عمل هام لتتبع مسار التلميذ في كل الجوانب المحيطة به ..على الأقل لدينا تشخيص عام للتلميذ نطمح من وراء تصحيح الخلل الملتصق بالمتعلم ...زآثار دلك على التحصيل التربوي..
فما الذي لم ينجخ في العملية التي مارسناها لسنوات أخيرة ؟
صراحة ...عدم استعداد البعض لتحمل أعباء إضافية ...عدم قدرة البعض خصوصا المسنين على استيعاب العملية وفهم دورها لتتبع التلميذ وتصحيح مساره الدراسي ...عدم الرغبة لدى البعض للتغيير وتطوير المتابعة الخاصة لكل تلميذ ..عدم توفر امكانيات مادية لتخطي بعض العقبات المعيقة لعملية التتبع الفردي ..هناك من يرى أن ضغوطات المنهاج التربوي لايساعد على التفرغ لمثل هذه الأمور ...


بارك الله فيك أخي الكريم حميد تفاعلك مع الموضوع.
لا يمكننا إنكار الظروف الصعبة التي يمر بها رجل التعليم من خلال ما يطلب منه وما ينتظر منه,,,فالإنتظارات كثيرة ومتعددة والمقابل المادي والمعنوي لا شئ ولعل عدم وجود المحفزات كفيل برفض رجل التعليم لكل عمل إضافي يثقل كاهله.
طبعا أنا هنا لا أبرر عدم تجاوبه وعدم إسهامه في إنجاح عملية التتبع كما يجب أن تكون ،ولكنني فقط أشير إلى واقع الحال.-الذي لا يرقى إلى تطلعاتنا -
سبق للمؤسسة التي أشتغل بها في أحد السنوات الماضية تخصيص موظف عينته جمعية الآباء لملأ دفتر التتبع للتلميذ وتتبع الحالات..,ولكن المسألة باءت بالفشل لعدة أسباب أهمها الإرتفاع المهول لعدد التلاميذ بالمؤسسة الواحدة (أزيد من 1500 تلميذ)...مما صعب على شخص واحد تتبع كل الدفاتر ،إضافة لسوء التواصل بين الموظف والتلميذ الأمر الذي يشير إلى ضرورة إعطاء المهمة لرجل التعليم الذي يتواصل مه تلميذه مباشرة.

لكن عموما...يبقى التتبع الفردي للمتعلم وتشخيص حالته أمر في غاية الأهمية لما له من أكبر الأثر على مساره الدراسي والإجتماعي.
جدا ممتنة لمتابعتك الإيجابية ونشاطك المعهود
تحيتي...





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس