عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-05-29, 23:12 رقم المشاركة : 1
أبوالمجد
أستـــــاذ(ة) مشارك
إحصائية العضو







أبوالمجد غير متواجد حالياً


b3 بلاغ المكتب الجهوي سوس ماسة درعة 29/05/2013


انعقد يومه الأربعاء 29 ماي 2013 اجتماع عادي للمكتب الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الابتدائي بجهة سوس ماسة درعة . و تداول المكتب بكامل المسؤولية و الاستفاضة في القضايا و الاكراهات و الانشغالات المهنية لفئة مديرات و مديري مؤسسات العليم الابتدائي بالجهة . على جميع المستويات .
وبعد قراءة متأنية في واقع الادارة التربوية لمؤسسات التعليم الابتدائي , و مطابقتها بالوضع السابق خلال السنة السالفة . و مطابقتها على الخصوص بمضمون المذكرة الوزارية رقم 30 بتاريخ فبراير 2012 .
تم تسجيل مراوحة الوضعية العامة بين حالة جمود و تراجعات تعمق حالة المكابدة المهنية و مراكمة التحملات التي ينوء بها و يعيشها مديرو مؤسسات التعليم الابتدائي بالجهة و أهمها :
1) إغارات أطراف خارجية مضمرة تحت يافطات و سواتر من كل نوع و لون . بدون وجه حق على اختصاصات مديري المؤسسات . و أجهزتنا المشرفة على قطاع التعليم في سلبية كأن شأن مديري التعليم خارج اختصاصها . بل إنها لا تتورع عن اضعاف مديري المؤسسات و مفاقمة عزلتهم أمام المتطاولين على مهامه و اختصاصاته ورسالة المؤسسة التعليمية .هذا بالرغم من كون السيدات و السادة المديرين هم أداتها التنفيذية الأساسية و يد الوزارة العملية على الأرض وذلك في مفارقة غرائبية و غير مسبوقة لا شبيه لها في أجهزة وزارات أخرى ..
نماذج : ب تارودانت م/م الأطلس الكبير– بأكادير م/م عبد الله بن ياسين . م الطاهر الأفراني . م/م الأمواج ..
2) مازالت مؤسسات التعليم الابتدائي في آخر الأولويات من حيث البنايات و التجهيز رغم كونها الأكثر حاجة و الأشد إدقاعا . مما يجعل مديري مؤسسات التعليم الابتدائي يشتغلون في ظروف أقل ما يقال عنها كونها معادية لكل انجاز أو غير ملائمة و لا مساعدة و خاصة عندما يضاف الى ذلك عدم استكمال تغطيتها بالحراسة و النظافة .
3) يطالب مديرو المؤسسات بإنجاز عمليات تحتاج معدات الكترونية حواسيب و تغطية بشبكة الاتصالات و ملحقاتها في الوقت الذي تكون فيه هذه الوسائل اما غير مستكملة أو منعدمة .. مما يثير الاندهاش و الاستغراب .
4) عدم استفادة المؤسسات من منحة القرب على عدم كفايتها يزيد مفاقمة حالة البؤس التي يقاومها مديرو مؤسسات التعليم الابتدائي ..
و هذا ليس الا نزرا عاما و غير تفصيلي من ما يعانيه و يواجهه مديرو مؤسسات التعليم الابتدائي بحرفية و أريحية . و انطلاقا من مقتضات الحال و مستلزمات و استحقاقات المذكرة الوزارية رقم 30 ....
فإن المكتب الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات و مديري مؤسسات التعليم الابتدائي بجهة سوس ماسة درعة . يدعو إلى :
أ‌- التفعيل العملي و الفعلي و الكامل لمضامين المذكرة الوزارية رقم 30 و لباقي المراجع الداعية لرفع جودة التعليم من خلال توفير وسائل العمل و احترام آلياته و مساطره . و حماية اختصاصات ادارة المؤسسة و رسالتها من طغيان الجهات الخارجية .
ب‌- التوقف عن التراجعات و التنصل من الالتزامات التي تعتبر محسومة . و منها اعتبار الجمعية الوطنية لمديرات و مديري مؤسسات التعليم الابتدائي . شريكا أساسيا و حقيقيا في ما يهم الادارة التربوية للمؤسسات التعليمية من جميع جوانبها .. و خاصة على المستوى الاقليمي ..
ت‌- التوقف عن محاصرة و إضعاف مديري المؤسسات التعليمية . بمجارات متدخلين و أطراف لا تقدم أية خدمات لتلاميذها و تلميذاتها .غير اختلاق الاحتقانات المجانية التي تهدر جهود المديرين و تجهز على حقوق المتعلمين . و تحول المؤسسات التعليمية لحلبات لتصريف الاشتباكات التي لا علاقة لها بأهداف و رسالة المؤسسة التربوية و التعليمية .
ث‌- رفع الحيف و ايلاء مؤسسات التعليم الابتدائي الأهمية المستحقة و اللازمة بناءا على محوريتها الحقيقية و الفعلية في جميع برامج الاصلاح . و مكانتها في عملية التأثير على المؤشرات العامة لجودة الأداء التعليمي . بنايات و تجهيز و موارد بشرية .
ج‌- إن أداء ادارة المؤسسة التعليمية مرتبط بصورة لا تقبل التفتيت بوسائل العمل كاملة بنايات و تجهيزا .. و تكرار المطالب الغير متحققة في هذا الباب دون عمل الجهات المعنية على تنفيذها يعقد وظائف الادارة .. و يعمق حالة التدمر لدى مديري مؤسسات التعليم الابتدائي . لهذا يجب أعتبار ادارة المؤسسات كباقي الادارات و من الانصاف مساواتها معها تجهيزا و وسائل .
وفي نهاية الاجتماع يعلن المكتب الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات و مديري مؤسسات التعليم الابتدائي بجهة سوس ماسة درعة . عن :
1) تضامنه المطلق و اللا مشروط مع جميع السيدات و السادة مديري مؤسسات التعليم الابتدائي الذين يتعرضون لمضايقات و دسائس جهات لا تعنى لا بمصالح المتعلمات و المتعلمين و لا بمكانة و رسالة رجل التربية و المؤسسة التربوية . و يعلن عن استعداده لمواجهة جميع أشكال الاستقواء على السادة المديرين و الاستفراد بهم . لمنازعتهم في اختصاصاتهم .بقوة و ثبات .
2) يحيي جهود المكتب الوطني في مسيرة بلورة المطالب الوطنية و اخراجها لحيز التنفيذ و التنزيل . ويدعو لدفعة معنوية تختصر مسافة الوقت و رسم خط وصول منظور و أفق قابل للرؤية .
3) يدعو جميع السيدات و السادة مديري مؤسسات التعليم الابتدائي و جميع الأجهزة الوطنية .. لإبقاء حالة الاستعداد و اليقظة قائمة لتثبيت المكتسبات و تفعيل كل ما ييسر العمل في شروط ايجابية و صحية خدمة للمؤسسة التعليمية العمومية . وعلى جميع المستويات اقليميا و جهويا و وطنيا .

و عاشت ا لجمعية الوطنية لمديرات و مديري مؤسسات التعليم الابتدائي إطارا موحدا للطاقات الخلاقة مستقلا ديمقراطيا و مناضلا .
عن لمكتب الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات و مديري مؤسسات التعليم الابتدائي بجهة سوس ماسة درعة .





الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf بلاغ ج و م ت إ م جهة سوس ماسة درعة 29-05-2013.pdf‏ (267.1 كيلوبايت, المشاهدات 9)
نصائح مهمه
1- أفحص الملف المرفق بأي برنامج مضاد للفيروسات
2- قم بمراسلة المراقب عن أي مرفق يوجد به فيروس
3- ادارة المنتدى غير مسوؤلة عن مايحتويه المرفق من بيانات

    رد مع اقتباس