عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-05-29, 09:25 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news قضيَّة فساد بالبنين تُحرجُ بنجلون ومجموعته البنكية bmce


قضيَّة فساد بالبنين تُحرجُ بنجلون ومجموعته البنكية BMCE


هسبريس - هشام تسمارت
الأربعاء 29 ماي 2013 - 09:00


ذكرت مصادرُ عليمَة، أنَّ البنكَ المغربِي للتجارَة الخارجيَّة، الذِي يوجدُ على رأسهِ، رجل الأعمال المغربِي، عثمَان بنجلُّون، يعيش أسوَأ أيَّامه بالبنين، التِي فتحَ بهَا فِي إطَار، انفتاحه على القَارَّة السمراء، فرع "بنك إفريقيَا" ، المعروف اختصاراً بـBOA.
المصادرُ ذاتها، ومن بينها ""مغرب كونفيدونسيال" في نشرتها عدد 1065، أوردت أنَّ محادثَاتٍ جرت بينَ البنك المغربِي للتجارة الخارجيَّة، ودولَة البنين، بطرفها الرئاسِي، فِي أفقِ تسويَة خلاف، كانَ قد قامَ في أعقاب إحداث الفرع، الذِي سلمَ تسبيقاً قدره 25 مليون دولَار، عن إعاناتٍ مقدمَة من طرف دولة البنين للجمعيَّة البيمهنيَّة للقطن، التِي يرأسُهَا رجلُ الأعمال، باترِيس تالون، من أجل تمويل الموسم الفلَاحِي 2011-2012.
وقد تطورت قضيَّة القطن، الذِي تشتهرُ البنين بزراعته، بحيث يمثلُ حوالَي 80 بالمائة من إجمالِي عائدات الصادرات، إلى أن بلغت رئيس البلَاد، تُوماس بونؤي يايِي، الذِي يتهمُ رجلَ الأعمالِ، الذِي كلفَ بدعم موسم القطن، بالفساد والغش.
ومن تداعياتِ المأزق البنينِي، أن أضحَى عثمان بنجلون، قريباً من إعادة بسط يده على بنك أفريقيا. فيمَا كانَ عزيز مكوَار، قد عوضَ في الآونة الأخيرة، رئيس الشؤون الدوليَّة فِي البنك المغربِي للتجارَة الخارجيَّة، محمد أكومِي. شأنَ يوسف بنكيران، الذِي عُيِّنَ مديراً عاماً لـ(BOA Capital)، وهو بنكُ أعمال جديد تابع لبنك إفريقيَا. على نحوٍ يجعلُ الدائرة تضيقُ شيئاً فشيئاً حولَ المديرَ العام لبنك إفريقيَا، محمد بنانِي.






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس