عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-01-19, 09:00 رقم المشاركة : 1
بلابل السلام
بروفســــــــور
إحصائية العضو







بلابل السلام غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام حفظ سورة الكهف

وسام المرتبة الأولى في مسابقة القرآن الكريم والتجو

افتراضي من أقدم مخطوطات القرآن الكريم على الإنترنت




تم وضع إثنتين من أقدم مخطوطات القرآن الكريم و مجموعة نادرة من المخطوطات الشرقية على الإنترنت خدمة للباحثين في العالم. وتحفظ هاتان النسختان الخطيتان وهما من تراث القرن الميلادي السابع / القرن الثاني الهجري في جامعة بيرمنجهام بإنجلترا. وتمثل النسختان جزء من مجموعة " مينجانا " النفيسة بجامعة بيرمنجهام. وإحدى هاتين النسختين تحمل الرقم 1572 وقد يعود تاريخها لنحو قرن بعد وفاة الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم وهي من أقدم النسخ الخطية للمصحف الشريف.


وتشمل مجموعة " مينجانا " منظومات شعرية ونصوصاً مزدانة بالرسوم ومسكوكات عمرها نحو ألف سنة. وهي مجموعة فذة تحوي ما يزيد عن 3000 نسخة خطية بإحدي عشرة لغة كتبت على مدى ألف سنة.

ويزود موقع جامعة بيرمنجهام في الوقت الحاضر الأساتذة والباحثين بإحدى عشرة نسخة من مجموعة " مينجانا " التي تشمل نسخاً خطية شرقية بالعربية والسريانية والفارسية واليونانية وكنزاً من نسخ مزينة بالمنمنمات. والنسخ الرقمية المعروضة للجميع on line تشمل 29 نسخة عربية إسلامية و 7 نسخ عربية مسيحية و8 نسخ يونانية و 10 نسخ فارسية و11 نسخة سريانية و6 نسخ بلغات أخري. ومخطوطات مجموعة " مينجانا " التي يعرضها موقع مكتبة بيرمنجهام ستكون مصدراً قيماً للمحققين والأساتذة في بريطانيا والعالم بأسره.

ومن يرغب في مشاهدة المخطوطات الفارسية ضمن المجموعة يمكنه مراجعة الموقع الإلكتروني :

www.mirasmaktoob.ir/modules.phpname=news&file=article&915sid








التوقيع


    رد مع اقتباس