عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-03-31, 16:02 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: خرافات الحبّ ..!!


أخي الكريم الشريف...
لله در قلب المحبين كم يحمل من أحاسيس !
ولله در كاتب الموضوع كم فلسف الحب وكم تعب في ربطه بالمنطق!



وما أروعك أخي الشريف حين جعلتنا في حديقة المنتدى نشم عبق الحب ...وننثر أريجه بين السطور!




العلاقة الجدلية بين العقل والقلب
بين المنطق والحس الذي لا يعترف إلا بمشاعره...فالأحاسيس يصعب تقييدها ودراستها وتقويمها لأنها نابعة من الكينونة البشرية التي لا تخضع لأية مقاييس علمية ...فيبقى الحديث عن الحب مجرد تخمينات واجتهادات إنسانية قابلة للخطأ وقابلة للصواب على حد سواء.

الذي يهمني في مناقشة الموضوع أخي الشريف...الحديث عن الحب ذلك الإحساس الراقي الذي به يرتفع الإنسان من مقام الحيوانية البهيمية لمرقى أرفع،الإنسان الذي هو مادة وروح...لن يسعد إلا إذا روى خصائص كينونته بما يشبعها،فالجسد (المادة) يحتاج للإشباع (إشباع الرغبات)عن طريق الجنس ،ولكن الروح لا يشبعها سوى الحب ،والحب كما أحسه في أعماقي...معانيه شاملة ومتعددة: أجد بداخلي حب الله مزروع لا تقتلع جذوره وحب رسوله وحب دينه وكل ما يتعلق به من قيم وأخلاق وسلوك...أجدني أحب الصدق والوفاء والإخلاص وأتفانى في ذلك...هذا النوع من الحب أجده لا يتزعزع ولا يتغيروسيبقى ما دامت الروح باقية...
النوع الثاني الذي أجد بين حناياي:حب الحياة وحب نفسي وذاتي...قد يتهمني أحد بالأنانية ولكنني لن أكذب على نفسي ولا على الآخرين،نعم أحب ذاتي وأحب كياني...أحب استمتاعي بالحياة والسعادة بها وحشو ذاتي بكل ما يدخل عليها البهجة والسرور...لا أدري كيف أصنف هذا النوع من الحب ولكنه حب ذاتي .
النوع الثالث من الحب الذي أشعر به ينساب في دواخلي...حب الوالدين وحب الأبناء وحب كل من له علي فضل وجميل...أحمل لهم في عمقي حبا لو فقدت واحدا منهم لتمزق داخلي تمزقا أعجز حتى على وصفه...

النوع الرابع الذي أحشو به خوالجي ...حبي للحبيب
هذا الحب الذي يرتبط بالعطاء والتقدير والإهتمام وتمني الخير للمحبوب ...شعور أفضل البوح به في قسم الشعر والخاطرة وليس هنا.
لأن الحديث عن الحب بروعة أحاسيسه وفيض مشاعره لن يفهمك ولن يتذوق حديثك عنه إلا من يذوق طعمه مثلك.
فقاسي القلب من لا يحب لا يمكنه الشعور به والإحساس بجماله ورقته مهما صورت له ومهما وصفت له...

أنا لا أتفق مع كاتب الموضوع في أحد الخرافات (التي سماها خرافات) اعتبر أن عمر الإنسان لا يؤثر في الحب ...أعتقد أن الحب يتأثر بسن وعمر الشخص فحب المراهق هو مجرد أحاسيس عابرة ما تزال في طور النمو،لكن العشريني والثلاثيني وكلما اقترب للأربعين ...تقترب معه مرحلة النضج...وأعتقد أن الحب يتأثر بالنضج الوجداني والفكري معا. وكلما نضج الشخص كان حبه ناضجا...هذا اعتقادي .

كما أذكر أن للحب مؤثرات تؤثر فيه وفي عمقه ونضجه فزمن المثاليات والقيم سمعنا عن حب عذري قتل أصحابه...كحب قيس وليلى...وحب جميل...وقائمة الحب العربي طويلة تنم عن أروع قصص الحب العذري المتدفق بل القاتل. لكننا اليوم زمن الماديات وزمن السرعة أصبح الحب سريعا ويتفاعل مع المصلحة تفاعلا رهيبا...نجد العذرية قد تقلصت إن لم نقل انقرضت...صار الحب يتلون بالماديات تتناثر حروفه بين صفحات الانترنيت (الشات على المسنجير والفيسبوك...).

علاقة الحب بالغيرة...أعتقد أن هناك علاقة دقيقة جدا بينهما،وإن كانت الغيرة إجمالا تقتل المعاني الراقية للحب،فالغيرة عذاب للمحبوب،بينما الحب عطاء وتقدير وحماية ...

أخي الشريف ...ما أحوجنا للحديث عن الحب في زمن الماديات ونحن نركض فيه لقضاء مصالحنا


أخي الشريف دمت راقيا...






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2013-03-31 في 18:40.
    رد مع اقتباس