عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-03-31, 11:41 رقم المشاركة : 14
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: أفيدوني:عندما لا يحق لي إخراج هذا التلميذ من القسم ما العمل؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nasri001 مشاهدة المشاركة
تحية الى كل المتدخلين. حقيقة هذا موضوع مهم جدا و قد أثار الكثير من المداد. هناك عنصران مهمان وردا في تدخلات الإخوان الأساتذة، العنصر البيداغوجي كعملية الإحتواء الخ... و العنصر القانوني كإخراج المتعلم من الفصل. أنا عملت داخل الفصل لأكثر من ثلاثين سنة كنت أخرج التلاميذ المساغبين من القسم لتأمين تعلم جاد للذين يرغبون في ذلك. لكن في السنين الأخيرة لجأت الى طريقة بسيطة تتمثل في صياغة "ميثاق شرف الفصل" يكتبه التلاميذ و يوقعون عليه و يلتزمون به و يعلق على جدار الفصل يقرأه التلاميذ كلما هموا بالدخول الى حجرة الدرس. و حينما يخترق الميثاق يوجه انذار الى الفاعل و ربما هذا يردعه عن العودة الى ما فعله. في الوقت كلفت بمهمة في الإدارة(الحراسة العامة) و وضعت دفترا لتتبع غياب التلاميذ. فما توصلت اليه كان مروعا حقا. من أصل 255 تلميذ، 148 تلميذ أخرجوا من الفصل بدون سند قانوني. حوالي 90 تلميذ أغلقت بوابة المؤسسة في وجوههم. اتضح لي أن العديد من السادة الأساتذة يلجؤون الى اخراج التلاميذ للتخلص منهم بسبب أو بدون سبب و عندي حالات كثيرة تبين ذلك.


الغالي nasri001 :جدا أسعدت برأيك الثاقب ومداخلتك المثمنة من تجربتك في الميدان.
رائع أن ينطلق نقاشنا من مؤشرات واقعية...فمن أصل 255تلميذا تعرض 148 منهم للإخراج من الفصل إخراجا غير قانونيا،أعتبر الموضوع خطير للغاية،ومكمن الخطر هنا تعريض الأستاذ نفسه للمساءلة القانونية - لا قدر الله -.

وبالمناسبة اسمحوا لي إخوتي أخواتي أن أضعكم بين يدي حالات من الأخطاء في هذا الشأن يقع فيها رجل التعليم وهو لا يدري عواقبها الوخيمة .
في السنة الدراسية الماضية أخرج أستاذ العلوم (بإعداديتي)تلميذا من هذا الصنف( المبرزط على حد تعبير المدرس) وأوقفه في الممر،وقبل إخراجه كان قد وقع ملف الغياب ووقع أن رقم التلميذ حاضرا. وبعد مدة من الحصة خرج يلقي نظرة على التلميذ فلم يجد له أثرا،دق الجرس وبقي للتلاميذ حصة ثانية مع المادة،لم يتجاوز نصفها حتى كان الأمن بالمؤسسة،ماذا جرى؟
خرج التلميذ من المؤسسة بعدما ارتمى من السور وقصد حديقة مشهورة بالسكارى والحشاشين (الشماكرية ) وبسبب نجهله تمادى مع أحدهم فتشاجرا ودافع عن نفسه بضرب السكير بحجرة على رأسه،رفضت الدماء التوقف عن السيل،استدعي الأمن القريب من المنطقة،أخذ المجروح للمستشفى المدني،وأخذ التلميذ للمخفر حيث اعترف بأنه هرب للأستاذ من ممر الجناح العلمي.

هذه حالة أولى...الحالة الثانية: وقعت بمؤسستي هذه السنة: أخرجت أستاذة لمادة الفرنسية تلميذا كالعادة تسلل من فوق السور للخارج ،وجد مراهقا يلعب بدراجته الهوائية ،طلب منه دروة لينفس عن غضبه من الأستاذة...وما أن بدأ يركض في الطريق الرئيسي حتى دهسته حافلة تمر من الشارع وأصابت رجله بكسور عديدة...قانونيا :التلميذ حاضر في القسم ،ووالده ما يزال إلى اليوم يطالب بحق ولده ...
هذه بعض من الكل...القضايا عديدة وخطيرة لأن هؤلاء الجانحين للفوضى والشغب يشاغبون حيثما حلوا وارتحلوا...فلا نترك لهم الفرصة ونتحمل نحن التبعات القانونية...لنحذر

أخي الكريم nasri001... جزيل الشكر على إضاءتك للموضوع بمداخلة زادته قيمة وأهمية وألقا...شكرا لك ومودتي...






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس