عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-03-31, 11:15 رقم المشاركة : 13
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: أفيدوني:عندما لا يحق لي إخراج هذا التلميذ من القسم ما العمل؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sadi مشاهدة المشاركة
كلنا نضع المسؤولية على انفسنا ونعتبر أننا لم نخلق الجو المناسب أو الموضوع المناسب او التشويق المناسب. صحيح نريد أن نكيف الوضع ليكون اكثر قابلية للعمل ولكن المحافظة على تركيز الطفل لمدة طويلة تتطلب كثيرا من الممارسة . منذ 6 سنوات وأنا استقبل مرشدا تربويا un conseiller pédagogique يزورني ويوجه لي بعض النصائح وفي يوم من الأيام حضر معه المفتشة الأكاديمية ونصحتني أمام شغب طفل توجه إليها وقال لها 19على عشرين إذا اضفنا إليها واحد هل هي 20على 20 قال المفتش نعم وقال المشاغب Il faut d'abord réduire au même dénominéteur . نفهم ان المشاغب ليس بالضرورة بليدا أو كسولا . قالة المفتشة بعد أن انتهت الحصة كانت تجب معاقبته بإعطائه سطورا للكتابة ...المهم لا يمكن إخراجه لئلا يتعرض لأذى. ولكن القانون في فرنسا يبيح عزل التلميذ عن المجموعة إذا ما أضر بسير عملها وتسليمه للإدارة . والمدير يعقد لقاءا مع ولي الطفل المعني ، وإذا تكرر الأمر طُلب من العائلة تسجيل التلميذ في مدرسة أخرى حسب الحالات . ولكنهم لا يلجأون إلى ذلك حفاظا على عدد التلاميذ في المؤسسة حتى لا يتم حذف الوظائف .. أشير أني أعمل في فرنسا منذ 26 سنة. وكنت كثيرا ما ارى تلميذا بباب القسم أو جالسا في البهو وأسأله فيقول Je suis puni . يجب فقط توخي الحذر.


العزيز (ة) sadi...
لا بد من التفريق بين صنفين من التلاميذ الجانحين للفوضى والمشاكل داخل القسم:فهناك صنف مشهور بذكائه مشكلته أنه زائد الحركة...وهذا أعتقد أننا ناقشنا حالته في موضوع سابق (هذا التلميذ يكاد يفقدني صوابي كيف أتصرف؟) وقد تم التركيز على حالة التلاميذ الأذكياء اللذين يشتكون من زيادة الحركة والشغب...
لكن الصنف الثاني...هو التلميذ الكسول الذي فقد القدرة على مسايرة دروسه وفهمها نظرا لعدة اعتبارات أهمها نظام النجاح بالنسبة وليس بالكفاءة،فالتلميذ ينتقل من صف لآخر حسب نسبة النجاح حتى لو كان مستواه الدراسي ضعيف لا يؤهله للإنتقال. هذا المشكل جعل مجموعة من التلاميذ يصلون للإعدادي وهم لا يعرفون الكتابة ولا القراءة( شبه أميين) مما يجعلهم يكرهون الحضور للقسم وقضاء حصة زمنية مع أستاذ لن يعرفوا إطلاقا ما يقوله ولن يسايروا ...فمن هنا يكون حضورهم خوفا من الغياب والطرد ومشاكل جديدة مع ولي الأمر.
مثل حضور هذه النماذج داخل القسم هي التي تسبب إرباكا في السير العادي للتعلمات...
طبعا نحن في المغرب كل سنة دراسية تقريبا تمرر علينا مذكرة وزارية بشأن منع إخراج التلميذ من القسم...وهنا مربض الفرس.

يعني على الأستاذ أن يستحمل هذه النماذج رغم عدم رغبتها في الدراسة وجنوحها (للتفلية...) واستفزاز الأستاذ.


بالنسبة للتلميذ المغربي لا تثق في إخراجه وتركه في الممر (كما في فرنسا)...لأنك حين تبحث عنه ستجده بين أزقة المدينة يتسامر مع (الشماكرية...) أو يتخاصم مع الأقران بإحدى الحدائق العمومية...أو يلعب الكرة ...أو يشم السولسيون أو يتعاطى القرقوبي أو يدخن سيجارة ...والله يلطف من شي حملة أمنية وهو محسوب عنك داخل القسم بالمدرسة.

sadi
...مداخلتك فعلا أنارت الموضوع وزادته بهاء وألقا.
فلا تحرمنا مداخلاتك ومشاركاتك الرائعة...بارك الله فيك وشكرا لك ...مودتي








التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس