عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-03-30, 16:56 رقم المشاركة : 6
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: بين يدي سور القرآن الكريم...متجدد


سورة الأنعام



هي أول سورة مكية في ترتيب المصحف.

و قد نزلت يحفها سبعون ألف ملك، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم عنها أنها نزلت في موكب من الملائكة لهم صوت زجل يسد الخافقين.

نزلت ليلا دفعة واحدة و هي تتكلم عن قدرة الله تعالى و مظاهرها في خلقه تعالى فكان نزولها ليلاُ مناسباُ لما فيها، فالليل يساعد على ترقيق القلوب و يساعد على التفكر في خلق الله.


هدف السورة

توحيد الله تعالى توحيداً خالصاً في الاعتقاد و السلوك من خلال التفكر في خلق الكون و قدرة الله فيه.
و لا تخاطب هذه السورة أهل الكتاب و لكنها تخاطب الملحدين و المؤمنين بالطبيعة و لا يؤمنون بوجود الله فتوضح لهم من خلال ما في الكون من مظاهر لقدرة الله أن التوحيد به تعالى هو الأساس و هو الشيء المنطقي، و تخاطب السورة كذلك من يؤمن بوجود الله و لكنه لا يريد أن يطبق هذا الإيمان على سلوكه فتوضح له أن الإيمان لا يتجزأ فيجب أن يطبق على الاعتقاد القلبي و السلوك معاً.

سبب التسمية

كانت الأنعام عند قريش و العرب تمثل الطعام و اللبن و المواصلات و الثروة فهي بالنسبة لهم عصب الحياة، فقالت قريش نؤمن بالله و لكن يترك لنا التحكم في أنعامنا نحل منها ما نشاء و نحرم منها ما نشاء الآيات ( 136-138)، فجاءت السورة تؤكد أن التوحيد مطلوب في العقيدة و التطبيق معاً، فالكون كله ملك لله تعالى لذلك فإن أوامره تعالى لها كل الأولوية في حياتك.

هذه السورة هي أكثر سورة ذُكر فيها كلمه (هو) لأنها تتكلم عن التوحيد، كما أن كلمة ( قل) ذُكرت فيها كثيراً لتدعو كل مسلم غيور بأن يواجه من ينكرون وجود الله ففي هذه السورة أكثر من حجة و برهان على وجوده تعالى.


تسير هذه السورة بنظام محدد فتتوالى فيها آيات تبين قدرة الله تعالى ثم تأتي من بعدها آيات تدعو للمواجهة مع المشركين المنكرين لوجود الله تعالى.

في الآيتين 12
و 13 قال تعالى " قل لمن ما فيالسماوات والأرض " " وله ما سكن في الليل والنهار" فذكر في الآية الأولى أنه تعالى الملك المسيطر على المكان، و في الآية الثانية يؤكد على أنه الملك المسيطر على الزمان.


جاءت السورة بعدة تصويرات لما سيحدث للكفار في يوم القيامة، فجاءت الآية 27 تصور وقوف المجرمين على جهنم، و الآية 30 تصور وقوفهم أمام الله تعالى وسؤاله تعالى لهم عما فعلوه في الدنيا.

و احتوت السورة على قصة سيدنا إبراهيم و نلاحظ هنا أن قصة سيدنا إبراهيم ذُكرت 20 مرة في القرآن وفي كل سورة يأتي مقطع من القصة يتناسب مع هدف وسياق السورة، فجاء هنا جزء القصة الذي يتناول تأمل إبراهيم عليه السلام في ملكوت السماوات ثم مواجهة إبراهيم عليه السلام لقومه ليوضح لهم مدى خطئهم و بعدهم عن الله تعالى.


الآية 91 " وما قدروا الله حققدره" لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه و سلم صعد إلى المنبر و تلاها على المسلمين ثم قال " يعظم الله نفسه فيقول أنا الملك أنا الجبار أنا العظيم واستمر يهتف بأسماء الله الحسنى يقول عمر بن الخطاب فوجدت المنبر يهتز من تحت رسول الله صلى الله عليه و سلم من جلال أسماء الله تعالى "


الآيتان 95 و 96 يُظهر الله تعالى فيهما قدرته مرتين مرة في أنه فالق الحب و النوى على صغرهما، ومره بأنه فالق الإصباح أي فالق الصبح و مظهره من ظلمة الليل على اتساعه.

ثم يقرر الله تعالى حقيقة هامة في الكون بأنه تعالى البديع فمن غيره يمكن أن يبدع كل هذا الجمال و التناسق الذي نراه من حولنا فيقول في الآية 101 " بديع السماوات والأرض"


ثم تأتي الآية 104 فاصلة لتقول " هذابصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه" تبين أن الله تعالى قد وضح لنا هنا مظاهر قدرته و قوته في الكون من حولنا فمن آمن و صدق فلنفسه و من كفر فهذا هو العمى الحقيقي عمى القلب الأشد و الأكبر من عمى البصر.

و في نهاية السورة الآية 161 " قل إنصلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين" هذا هو الهدف من السورة ملخصاُ في هذه الأيه فمن كانت له كل هذه القدرة أحق بأن يكون توحيده في كل مظاهر حياتنا واجبا.

ختمت السورة بالآية 165 " هو الذي جعلكم خلائف الأرض " فربط هنا بين هذه السورة و ما جاء في سورة البقرة من حقيقة أن الله تعالى هو صاحب هذا الكون و أنه بأمره تعالى قد أعطانا حق خلافته على الأرض دون غيرنا من مخلوقاته.






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس