عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-03-30, 15:08 رقم المشاركة : 6
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: أفيدوني:عندما لا يحق لي إخراج هذا التلميذ من القسم ما العمل؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر أبو صهيب مشاهدة المشاركة
شخصيا أحب مثل هذه الحالات الشاذة من المتعلمين ... فمن خلالها تمتحن المدرسة في كل جوانبها و توضع على المحك هل تستطيع معالجة كل السلوكات و تقويمها و خلق مواطن سوي أم أنها تقتصر على دور التكرير و إعادة الإنتاج ...
كما أنني أمتحن قدراتي في التعاطي الجيد مع كل الحالات أم أنتظر فقط الأسوياء للتعامل معهم ... و هذا يشعرني بقلة الكفاءة و الضعف .
لابد أولا أن أبحث عن أسباب هذا السلوك الجانح من التلميذ ... فلا دخان بلا نار ... ثم أستدرجه للتعبير عن مشاعره و تفريغ مكبوتاته في أشياء نافعة كالرسم أو الرياضة أو المسرح أو القص ... كما ينبغي أن أتعرف نقط ضعفه لتكون بيدي كصدمات كهربائية بين الحين و الآخر عندما يشعر أن تصرفي معه نابع من ضعفي .
و يبقى رفع تقرير عنه أو إدخال الإدارة على الخط كآخر الدواء
تحياتي

بالتأكيد أخي عمر نملك أشياء مشتركة معا...فأنا من هواة التلاميذ الغير عاديين،الفوضويين/ الزائدي الحركة/ أصحاب المشاكل / الميؤوس منهم عموما...أفضل العمل مع هذه النماذج التي تثيرني وتستأثر فضولي لكشف خباياها والدخول في ثناياها...من خلال ممارستي للإستماع والإنصات صرت أتمنى لو يجنح أحد حتى يصير هدفا أمتحن من خلاله تكويناتي في مجال علم النفس التربوي،وتكويناتي في مجال الإنصات...وبالتالي أمتحن فيها قدراتي التربوية وكفاءاتي ...لدرجة أنني غالبا ما أستشير متخصصا في علم النفس لذات الغاية...بل وأكثر عملت على إبرام شراكة بين المؤسسة التي أشتغل بها وبين طبيب نفساني أستفيد من خبراته وأفتح له لقاءات جماعية مع التلاميذ قبيل اجتياز الإمتحانات الموحدة للدورتين...

أخي عمر...التدريس فن قبل أن يكون مهنة،وكلما كان الفنان ماهرا كلما أتقن مهمته وكانت نتيجة اللوحة التي أمهرها قطعة باذخة الجمال والرونق. فهلا تعلم المدرس فنون الصنعة؟

مداخلتك النيرة أستاذي...أسعدتني كعادتها وزادت موضوعي ألقا وقيمة ...
مودتي






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس