عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-03-30, 14:38 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: أفيدوني:عندما لا يحق لي إخراج هذا التلميذ من القسم ما العمل؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نزيه لحسن مشاهدة المشاركة
شخصيا أدعو دوما زملائي بالمؤسسة إلى مصاحبة المتعلمين و مؤاخاتهم ، من أجل تحبيب المؤسسة و التدريس إلى نفوسهم ، و اتقاء شر المشاغبين أو من يعانون مشاكل اجتماعية متنوعة .

- أولا يجب أن تكون دروسي ذات قيمة علمية هامة ، تستطيع أن تجلب المتعلم ، و تحاصر تشتت ذهنه .. أقدم دائما معلومات جديدة ، مع النقد للأفكار الفاسدة التي يروجها الشارع أو الإعلام أو غيرهما ..لا أقتصر على المرجع المدرسي ، بل أطير بالمتعلم لمكامن أجواء المعرفة ، مع التذكير دائما أننا لا ندرس من أجل الوظائف ، و إنما من أجل تكوين الذات العارفة .


- إدخال
أسلوب النكتة و المرح بين الفينة و الأخرى ، دون تجريح أي أحد ... و إذا حصل ، أبادر في حينه إلى طلب الإعتذار ، كونني لم أقصد !!

- غض الطرف بين الحين و الآخر ، عن الحوارات الثنائية أو الجماعية - خارج فترة الدرس طبعا - بل و أوجهها لتخليق الحوار ، و نزع فتيل الكلام الساقط .


- إبداء الصرامة و الحزم ، حين يظهر أن هناك تهاون في كتابة الملخصات ، أو مراجعة الدروس ، أو عدم الإهتمام بوسائل الكتابة و الدفاتر ، أو حتى عدم الإهتمام برسم و تشكيل رسومات فنية .


- إظهار للمتعلمين موقفك من كلمة " كسول " .. و تغييرها بشرح يفيد الإختلاف في الطاقات و الميولات فقط ، فليس هناك ما يسمى بالتلميذ الكسول على الإطلاق .


- إذا ظهر أن المتعلم المشاغب من الفئة الفقيرة جدا ، لابأس أن أضع ، أحيانا ، في كفه درهما أو درهمين ، دون أن يحس بذلك أحد .


- تذكير المتعلمين بحقهم في التعليم المجاني ، و يجب أن ينتهزوا الفرص ... فغيرهم حرم نفسه من مقعد المدرسة ، ليستفيد منه غيره و الوزارة .


- يجب أن لا يحس المتعلمون أن المدرس من الجماعة التي تحب هدر الوقت فقط ..( كثرة الخروج من الفصل - التحدث مع الغير وقت الحصة - الإستراحة التي لا تنتهي....)


- تغيير أسلوب و نشاطات التدريس ، بين الفينة و الأخرى .. فالملل يقتل الانتباه .


- إشراك الجميع في جميع النشاطات ، و دون تمييز ، مع خلق التوازن بين الذكور و الإناث .. ومهما يكن سن المتعلمين ، فهم يحبون التصفيق على المتفوق .


""""""" أسلوب التفكير في طرد المتعلم ، من الأفكار البالية ، فكما أني لا أحب أن يفعل مدرس ذلك مع أبنائي ، فلا يمكن أن أفعل ذلك مع أبناء وطني .


وفق الله الجميع لخير الأمة و الوطن .

رائع كعادتك أخي نزيه...وقوي في تداولك لمجريات الحياة وخصوصا حياتك المهنية.
طبعا ...شخصية الأستاذ وحضوره داخل القسم ووزنه بين التلاميذ وطرق تعليمه ...كلها رسائل تقييمية يقوم بها التلميذ أستاذه...فإن رجحت كفة القوة والحضور والصرامة (والمرونة الضرورية في ذات الوقت)،وكلما وجد التلميذ أستاذه يملك رصيدا ثقافيا وتربويا كلما احترمه وانضبط معه أكثر...وطبعا الإحترام في مثل هذه المواقف أفيد وأحسن وأفضل بكثير من الخوف.

ولكن للأسف أخي نزيه ...حتى لو كان أسلوب إخراج التلاميذ أسلوبا متجاوزا وقديما ولم يعد نافعا...فأغلبية المدرسين ما يزالون يلجؤون إليه.
الذي أثار انتباهي في الموضوع...أن الهدر المدرسي له علاقة وطيدة بإخراج التلميذ من القسم، فإذا كانت السيجارة الأولى مدخلا للإدمان ...كذلك فإخراج التلميذ مرة واحدة كفيلة بجعله يبحث عن أسباب ليخرجه الأستاذ حتى يصير مدمنا على الغياب (المبرر) وحتى تكبر الحواجز بينه وبين الدراسة والمقرر والنجاح.
إخراج التلميذ من القسم فرصة له لقتل الوقت وتعلم سلوكيات غير سليمة كالتدخين وتعاطي القرقوبي والمعجون بين أسوار المؤسسة ...فلم يكون المدرس سببا في إفساد هذا التلميذ والجني عليه؟؟؟
أتمنى لو يعي مدرسونا هذه الأبعاد الخطيرة لهذا التصرف.
وقد ذكرت أخي نزيه طرقا متنوعة في إدماج هذا التلميذ داخل القسم بوسائل أكثر ذكاء وحيلة من إخراجه...أهمها إشراكه في أنشطة القسم ،مد يد العون له،الإستماع لمشاكله ومعاناته (التي قد تكون هي سبب إزعاجه لمدرسه...)
سعدت بمداخلتك أخي الكريم ...وقد زادت موضوعي قيمة وألقا فبارك الله فيك وفي رأيك
مودتي







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس