عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-03-13, 21:10 رقم المشاركة : 1
ام ادريس
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية ام ادريس

 

إحصائية العضو








ام ادريس غير متواجد حالياً


المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

وسام المرتبة الثانية للمسابقة الرمضانية الكبرى 201

مسابقة المبشرون بالجنة المنظم

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام التكريم

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام مسابقة التحدي

b5 طيور تقيم "جنازات" لرفقائها







سلوك قريب من سلوك البشر. ويعتقد باحثون من كاليفورنيا، في دراسة أشرفت عليها تيريزا إغليزياس مع زملائها في جامعة كاليفورنيا، نشرت في دورية سلوك الحيوانات، أن "الطيور قد تقوم بتحذير الطيور الأخرى من احتمال وجود خطر في محيط المكان





واستخدم فريق الباحثين، خلال تجاربهم لمتابعة ردود فعل طيور "القيق" الغربية، أدوات منها قطع خشبية ملونة وطيور ميتة ودمى لطيور وطيور جارحة. وتباينت ردود فعل طيور "القيق" مع القطع الخشبية. لكن عندما رأت طائرا نافقا، بعثت رسائل تحذيرية لمسافات بعيدة. وبعد ذلك تجمعت الطيور حول الطائر الميت في شكل مجموعات كبيرة. وأطلقت الطيور صيحات لدعوة الطيور الأخرى للتحلق حول الطائر الميت.كما توقفت الطيور عن البحث عن الطعام، واستمر التغير في سلوكها نحو يوم كامل.




وعندما كانت الطيور تشعر باقتراب طائر جارح، كانت تتجمع سويا وتطلق صيحات تحذيرية. وانقضت الطيور على الطائر الجارح لإخافته وإبعاده. لكنها لم تنقض على الطائر الميت أبدا، كما لم يكن لها رد فعل تجاه دمى الطيور الميتة.




وأظهرت النتائج أنه "دون مشاهدة الصراع وطريق القتل تعتبر طيور (القيق) أن وجود طائر ميت مجرد معلومة يمكن نقلها للطيور الأخرى مثلما يفعلون حال وجود حيوان مفترس أو طائر جارح". وأفاد الباحثون ان "نشر معلومة وجود طائر ميت يساعد على حماية الطيور الأخرى وينبهها إلى احتمال وجود خطر".










التوقيع





    رد مع اقتباس