عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-02-28, 22:06 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي تتويج مدارس الزميج بالفحص أنجرة باللواء الأخضر


تتويج مدارس الزميج بالفحص أنجرة باللواء الأخضر


الأربعاء, 27 فبراير 2013 11:37


توجت كل من مجموعة مدارس الزميج بجماعة ملوسة التابعة لعمالة إقليم الفحص أنجرة بطنجة، ومجموعة مدارس "حجرة النحل" بنيابة طنجة- أصيلة بالشارة العالمية "اللواء الأخضر"، الذي تمنحه مؤسسة التربية البيئية التي اشتغلت على محور تدبير النفايات داخل المؤسسة وخارجها.
ونظم حفل التتويج، الثلاثاء الماضي، بمركز مجموعة مدارس "الزميج" بإقليم الفحص أنجرة حضره مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وتلاميذ مجموعة مدارس الزميج ونائب وزارة التربية الوطنية بإقليم الفحص أنجرة، وبعض رؤساء المصالح وبعض الأطر الإدارية والتربوية، وبمشاركة السلطات المحلية والمنتخبين والآباء وجمعيات المجتمع المدني ومختلف الشركاء والتلاميذ.
وافتتح الحفل بزيارة المعرض "الإيكولوجي" المقام بالمؤسسة الذي عرض فيه التلاميذ إبداعاتهم الفنية، كما قدموا عروضا فنية ومسرحية تحسيسية بأهمية البيئة، من تأطير الأطر التربوية للمؤسسة.
وتندرج هذه الأنشطة في إطار برنامج المدارس "الإيكولوجية" الذي يتم تنفيذه ضمن اتفاقية الشراكة المبرمة بين وزارة التربية الوطنية ومؤسسة محمد السادس للمحافظة على البيئة، والذي يهدف إلى دعم ثقافة التربية على حماية البيئة، وترسيخ التربية البيئية في المناهج المدرسية و يتيح للمتعلمات و المتعلمين ومختلف العناصر الفاعلة، بناء مشروع بيئي عملي في محيطهم، و هي تجربة حية، تسمح لهم بالتعبير و الدفاع عن السلوكيات وأنماط الحياة التي تحترم البيئة، كما تكمن أهمية هذا البرنامج في مشاركة الجميع (التلاميذ والأساتذة والمنتخبون المحليـون وأولياء الأمــور وإدارة المدرسة والجمعيات).
ويعتمد البرنامج على منهجية تنبني على سبع مراحل لتعبئة الجميع لإنجاحه، ويقترح الاشتغال على خمسة محاور رئيسية تتعلق بتدبير النفايات ، الاقتصاد في استهلاك الماء و الطاقة والاهتمام بالتغذية والمحافظة على التنوع البيولوجي.
ويعد البرنامج الطوعي "المدارس الإيكولوجية" أحد البرامج البارزة لمؤسسة التربية على البيئة المعتمد حاليا في أكثر من 60 دولة، كما أعطت المؤسسة انطلاقة لإنجاز البرنامج داخل 17 مدرسة ابتدائية تضم 8471 تلميذا موزعين على تسع أكاديميات من المملكة.
وللتعميم التدريجي للبرنامج بالمؤسسات التعليمية الابتدائية، وقعت اتفاقية شراكة بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ووزارة التربية الوطنية، في 24 أبريل 2010 لمناسبة الاحتفال بيوم الأرض.

عبد المالك العاقل (طنجة)





التوقيع

    رد مع اقتباس