عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-02-28, 19:52 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: هام جدا:ملف كامل عن الأمراض المتنقلة جنسيا


- تابع-
عشر حقائق عن الأمراض المنقولة جنسياً

منظمة الصحة العالمية
10/2008

تنجم أنواع العدوى المنقولة جنسياً عن أكثر من 30 نوعاً مختلفاً من الجراثيم والفيروسات والطفيليات التي تنتشر عن طريق الاتصال الجنسي بالدرجة الأولى. ويمكن أن تؤدي أنواع العدوى تلك إلى الإصابة بأمراض مزمنة والأيدز ومضاعفات الحمل والعقم وسرطان عنق الرحم وإلى الوفاة. وتندرج أنواع العدوى المنقولة جنسياً ومضاعفاتها، في البلدان النامية، ضمن أهمّ الفئات المرضية الخمس التي يلتمس البالغون خدمات الرعاية الصحية بسببها. واستجابة لمقتضيات تلك الأمراض تبذل منظمة الصحة العالمية وهيئاتها الشريكة جهوداً على الصعيد العالمي للوقاية منها ومكافحتها. ويسلّط هذا المقال المصور الأضواء على أشيع أنواع العدوى المنقولة جنسياً وآثارها والسُبل الكفيلة بوقف انتشارها.

- تسري أنواع العدوى المنقولة جنسياً بين البشر عن طريق الاتصال الجنسي بالدرجة الأولى. وقد تسري بعض منها من الأم إلى طفلها أثناء فترة الحمل وخلال الولادة. ومن سُبل سرايتها أيضاً نقل مشتقات الدم أو زراعة النُسج. ومن بعض الأمراض الناجمة عنها الزهري والأيدز وسرطان عنق الرحم.

- تظهر أنواع العدوى المنقولة جنسياً، في كثير من الأحيان، دون أن تتسبّب في ظهور أعراض. وعليه ينبغي للرجال والنساء الذين يقيمون علاقات جنسية مع أشخاص يعانون من أعراض أنواع العدوى المذكورة التماس خدمات الرعاية الصحية، حتى في حال انعدام الأعراض. وينبغي، كلّما تم تشخيص أحد أنواع العدوى تلك أو الاشتباه فيه، توفير العلاج الناجع بسرعة من أجل توقي المضاعفات.

- تصيب أنواع العدوى المنقولة جنسياً النساء والمراهقات بشكل مفرط. ففي كل عام تُصاب مراهقة واحدة من أصل عشرين مراهقة بأحد أنواع العدوى الجرثومية جرّاء الاتصال الجنسي، علماً بأنّ العمر الذي تُكتسب فيه أنواع العدوى تلك ما فتئ ينخفض. وينبغي أن تشمل جميع أنشطة التثقيف في مجال الصحة الجنسية وجميع الخدمات ذات الصلة تحسين وعي المراهقات ومعرفتهم بأنواع العدوى المنقولة جنسياً وكيفية الوقاية منها.

- تمثّل الأمراض المنقولة جنسياً أهمّ أسباب الضرر الذي يصيب البوق ويؤدي إلى العقم لدى النساء. والجدير بالذكر أنّ بين10% و40% من النساء اللائي يعانين من أحد أنواع العدوى الناجمة عن المتدثّرة ولا يعالجنها يُصبن بالداء الالتهابي الحوضي العرضي. ويقف الضرر الذي يصيب البوق من جرّاء التعرّض *****ى وراء 30% إلى 40% من حالات العقم الأنثوي.

- تؤدي 25% من حالات الحمل، لدى النساء المصابات بالنوع المبكّر من الزهري غير المُعالج، إلى الإملاص، كما تؤدي 14% منها إلى وفاة الولدان. وتتراوح نسبة انتشار الزهري بين الحوامل في أفريقيا بين 4% و15%.





v إحصائيات

تقدرالإحصائيات الرسمية لمنظمة الصحة العالميةعدد الإصابات الجديدة في كافة أرجاء العالم بحوالي 65 مليون إصابة سنوياً.
كانت تقديرات منظمة الصحة العالمية تنبئ عن وجود 20 _ 50 مليون إصابة إفرنجي في أوائل السبعينات فهناك بالمقابل من 200 _ 500 مليون إصابة بالسيلان سنوياً

·
تطور الأمراض المنقولة جنسيا بالمغرب

2005=
مريض:380000
2004=373854
2002=349427
2001=347655
2000=307040
1997=189021


و إذا كانت هذه الأرقام المسجلة ، فإن المنظمة
العالمية تؤكد أن الواقع الرقمي هو أكبر بكثير لأن أغلب المصابين بهذه الأمراض يرغبون التستر على مرضهم ، و لا يراجعون العيادات العامة ، و إنما يعالجون من قبل الأطباء الخصوصيين ، و هي حالات لا تسجل لدى الدوائر الصحية المسؤولة .
vالتوصيات
1 - من خلال الحماية من التعفنات المتنقلة جنسيا نحمي أنفسنا والآخرين معنا.
2 - للوقاية من مختلف التعفنات المتنقلة جنسيا ، كالسيدا والزهري والسيلان ، ينبغي اتباع بعض السلوكات الأساسية ومنها :
-الإخلاص في العلاقة الزوجية هو وقاية أكيدة ، لأن تعدد العلاقات الجنسية يرفع من احتمال الإصابة بالسيدا والتعفنات المنتقلة جنسيا .
- تجنب السلوكات الجنسية الخطيرة ( التردد على أوكار الدعارة ، تعددية العلاقات الجنسية مع أكثر من شريك )
- تجنب استعمال الإبر والحقن غير المعقمة أو التي سبق استعمالها من قبل شخص آخر
- على النساء المصابات بمرض السيدا تجنب الحمل من خلال استعمال وسيلة فعالة لمنع الحمل
- الكشف والعلاج المبكر
- استعمال العازل الطبي او الغشاء الذكري (عند الضرورة)
- حماية الشباب من خلال تربيتهم تربية أخلاقية دينية اسلامية ، وتوعيتهم جنسيا ،بتحسيسهم واعطائهم المعلومات الكافية حول طرق انتقال فيروس السيدا والوقاية من أخطاره






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس