عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-01-17, 20:00 رقم المشاركة : 5
hacha
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







hacha غير متواجد حالياً


افتراضي منهجية اتخاذ القرار الصحيح


بسم الله الرحمن الرحيم

يقضي الإنسان منا عادة 12 سنة في المدرسة. خلال ھذه المدة الدراسة الطويلة ، يبذل الفر د منا جھدا ليس بالهين من اجل لنجاح والحصول على الشھادات المطلوبة. وقد يوفّق البعض، بينما لا يوفّق الآخرون. وحتى درجة التوفيق في
النجاح تختلف من شخص لآخر.
بشكل عام، إن استطاع الإنسان إيجاد وسيلة مناسبة للدراسة، سيساعده ذلك على اجتياز ھذه المرحلة بأقل "خسائر" ممكنة إن جاز لنا التعبير . و هذه بعض النصائح للمساعدة على ذلك :


النصيحة الأولى: تبادل أرقام الھواتف و البريد الإلكتروني

من الضروري جدا أن تتعرّف على اثنين أو أكثر من الطلبة في كل مادة من المواد، وأن تبادلھم أرقام ھواتف و البريد (تجنب الدردشة الفارغة). سيكون لديك بذلك من تستطيع مناقشتھم في المعلومات التي تعلمتھا. كما أنك ستحصل على نسخ من الملاحظات والمعلومات التي دونت في حال غيابك عن الصف .

النصيحة الثانية: جھّز نفسك ذھنيا.

مارس عملية التأمل لتھدئة نفسك وتصفية ذھنك من جميع المشاكل والھموم قبل البدء بالدراسة. إن لم يسبق لك محاولة الاستغراق في التأمل، يوجد بالمكتبة العديد من الكتبة الجيدة حول "كيف يمكنك" ذلك. إن كنت تعتقد أن ھذا الأمر لا يناسبك، استخدم أساليبك الخاصة لتھدئة نفسك وتصفية ذھنك. قد يكون من المفيد تجربة قراءة جزء من القرآن، أو صلاة ركعتين، أو الاستماع لموسيقى الھادئة، أو أداء بعض التمارين الرياضية. لا يھم ما تقعله ما دام يؤدي إلى تصفية ذھنك قبل البدء بالدراسة.

النصيحة الثالثة: التبسيط.

ستمرّ عليك أثناء دراستك فقرات تبدو صعبة الحفظ. حاول أن تبسط ھذه الفقرات إلى نقاط رئيسية مكوّنة من أفعال وأسماء و أرقام حسب ذوقك . و لخصها في مذكرة صغيرة لتسهيل حفضها و مراجعتها في أي وقت .






    رد مع اقتباس