عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-01-13, 11:59 رقم المشاركة : 16
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

b8 رد: أسرار العيطة الشعبية المغربية ...متجدد


الفنّان الدعباجي العبدي الحصباوي .


ويدعى كذلك بأب العيطة العبدية الحصباوية منذ مطلع القرن 20، ولد حوالي سنة 1910 بدوار الدعابجة بمنطقة الحصبة( ) تتلمذ هذا الشيخ على يد شيخ آخر وهو إدريس بندحان، لكن هذا الأخير لم يحترف الغناء. يعد الدعباجي من فحول وشيوخ الحصبة بحيث لحد الآن لا يمكن الحديث عن أي شخص له دراية بعيوط الحصبة وموازينها إلا وذكر هذا الشيخ. وقد تمكن الرجل من نشر عيوط الحصبة في حوز آسفي وناحية مراكش والشاوية ودكالة. وذلك من خلال حفلاته وسهراته حتى ارتبط اسمه باسمها.
ومنذ سنة 1986 لم يعد له أي نشاط فني يذكر نظرا لإصابته بمرض طال أمده إلى أن توفي سنة 1997. ولعل أهم ما يحسب له كونه قام بتسجيل كل عيوط الحصبة على الأشرطة، باستثناء عيطتي "كاسي فريد" و"واليني والليني".
من الناحية الفنية للدعباجي أسلوب خاص في العزف والأداء يعتمد الطرق القديمة التي تعزف على وترين فقط دون هرمونيا واعتماد الأصوات الخشنة والعالية. ولازالت الخزانات الخاصة تزخر بهذا اللون من العيوط.
رافق هذا الفنان طاقم قديم جدا مثل "عبد السلام" الذي توفي حوالي 1972 و"الشهب" الذي توفي سنة 1978 (وهما من العازفين على الطعريجة). وبوفاة هؤلاء بدأ نشاط الدعباجي يقل شيئا فشيئا شأن جيله الذي بدأ هو أيضا في الرحيل. وبموت هذا الفنان تهمشت وأهملت مجموعة من عيوط الحصبة كعيطة "سيدي حسن " وغيرها.
ولا ننسى أن شيخات الدعباجي قد كن من أحسن وأمهر الشيخات اللواتي يتقن الحصبة والمرسى، والزعري الخ... مثل الشيخة "شامة اسكندرية" و"عيدة" .





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس