عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-12-17, 17:50 رقم المشاركة : 6
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: معجزة الخلية العصبية


السيال العصبي

عندما يتعرض جسم الإنسان ( الجلد مثلا )لمنبه فإن الإشارات العصبية ( السيال العصبي ) تنتقل إلى الجهاز المركزي زمنه إلى أعضاء الاستجابة على هيئة نبضة كهر بائية تعرف بالسيال العصبي وهو عبارة عن إشارات كهر بائية تنتقل بسرعة على سطح غشاء الخلية العصبية من خلية إلى أخرى.
ويجب أن تعلم أخي الطالب أن الإشارات الكهربائية ليست سيلا من الإلكترونات الكهربائية ولكنها عبارة عن تغيير في تركيز أيونات الصوديوم والبوتاسيوم على جانبي غشاء محور الخلايا العصبية.

تمر الخلية بمرحلتين أثناء نقلها للسيال العصبي


· جهد الراحة ( هو فرق الجهد لغشاء الخلية عندما لا يمر فيها سيال عصبي ) وفيها يكون تركيز أيونات الصوديوم وبعض الأحماض الأمينية خارج الخلية العصبية أعلى من داخلها وتركيز عالي من أيونات سالبة في داخل الخلية ( أيونات الصوديوم على سبيل المثال ) بينما توجد أيونات البوتاسيوم داخل وخارج الخلية ولكن تركيزها خارج الخلية أعلى.
· جهد الفعل ( التغير في تركيز الأيونات السالبة والموجبة بين جانبي غشاء محور الخلية العصبية)
والشكل التالي يوضح انتقال السيال العصبي في محور الخلية العصبية








التشابك العصبي:

بعد استقبال المنبه في الخلية العصبية ينتقل على شكل سيال عصبي وحيد الاتجاه فيذهب من التفرعات الشجرية لجسم الخلية عبر المحور إلى النهايات العصبية في المحور ومن ثم إلى خلية عصبية أخرى عبر منطقة التشابك العصبي.
وتعرف التشابك العصبي على أنه المنطقة الواقعة بين النهايات العصبية لمحور خلية عصبية وبين الخلية أو التفرعات الشجرية لخلية عصبية أخرى .
وينتقل السيال العصبي في منطقة التشابك العصبي نقلا كيميائيا وهذا النقل يحتاج دائما إلى طاقة التي تستمد من الميتوكندريا الذي يوجد في الخلية العصبية والمنتشر في المحور .
ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنه لا يوجد أي تلامس في منطقة التشابك العصبي نظرا لوجود شق تشابكي يفصل بين الغشاء البلازمي قبل التشابك والغشاء البلازمي بعد التشابك.
ويبلغ طول الشق التشابكي 20 نانومتر

مكونات التشابك العصبي:

من الشكل يتضح لك أن النهايات العصبية للمحور تنتفخ ويحتوي الإنتفاخ على جسيمات الميتوكندريا وحويصلات دقيقة وكثيرة مملوة بناقل كيميائي مثل ( الأستيل كولين ) وتلاحظ أيضا أن النهايات العصبية من جهة التشابك تحتوي على ثقوب دقيقة فإذا تنبهت الخلية قبل التشابك تولد جهد فعل ( سيال عصبي ) ينتقل من جسم الخلية إلى المحور ومنه إلى النهايات العصبية حيث تنفجر هذه الحويصلات بوجود أيونات الكالسيوم Ca +2 محررة الناقل الكيميائي في شق التشابك وهكذا











تؤدي المادة الناقلة المحررة في التشابك العصبي عملها خلال جزء من ألف من الثانية ولكن الخلايا العصبية تتخلص منها مباشرة بعد أدائها لعملها لأن استمرار وجودها يمنع إعادة جهد الراحة فالإستيل كولين يتفكك سريعا إلى كولين وجزئ حمض الخليك لا تؤثران على غشاء الخلية الواقعة بعد التشابك ويتم ذلك بواسطة أنزيم كولين إستريز وما أن تستعيد الخلية العصبية المثارة حالة جهد الراحة حتى يعاد تركيب الأستيل كولين وجمعه بحويصلات خاصة في السيتوبلازم من جديد .
الجهاز العصبي المركزي


· يتكون هذا الجهاز من الدماغ والحبل الشوكي

ونشيج هذه الأعضاء رخو وبالغ الأهمية لذلك فإنه يحاط بأغشية تسمى أغشية السحايا التي تحمي هذا النشيج وتقيه من الإحتكاك بالعظام وهذه الأغشية هي :
1. الأم الجافية :
عبارة عن غشاء ليفي متصل بجدار الجمجمة وقناة العمود الفقري
2. الأم الحنون:
عبارة عن غشاء رقيق جدا تنتشر فيه الأوعية الدموية التي تغذي المخ والحبل الشوكي
3. الأم العنكبوتية :
وهي غشاء رقيق شفاف يقع بين الغشائين السابقين
وكما يوجد سائل يملأ الفراغات بين أغشية السحايا ويملأ غرف الدماغ والفراغات في جدران الدماغ والحبل الشوكي يسمى ( السائل الدماغي الشوكي ) ويقوم هذا السائل بنقل المواد الغذائية والأكسجين للجهاز العصبي المركزي وأخذ الفضلات وثاني أكسيد الكربون



.





    رد مع اقتباس