عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-01-06, 00:37 رقم المشاركة : 1
rebel
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







rebel غير متواجد حالياً


urgent اضراب اقليمي للعملين بالابتدائي بنيابة أكادير يوم الاثنين 18/01/2010 .umt


الاتحاد المغربي للشغل
الجامعة الوطنية للتعليم بــيـــــــــــــــــــان
فرع أكادير

في إطار متابعة فرع الجامعة الوطنية للتعليم لأكاديرالمنضوية تحث لواء الاتحاد المغربي للشغل للمستجدات الوطنية و الجهوية و المحلية،أصدر البيان التالي:
-
و طنيا:
-
يندد بالسياسات الحكومية اللاشعبية التيتهدف إلى الرفع من الأسعار و ضرب القدرة الشرائية للمواطنين و تفقير و تهميش فئات ومناطق واسعة من المغرب.
-
يعبر عن رفضه لنتائج الحوار الاجتماعي التي لم تأت بأيجديد فيما يخص مطالب نساء و رجال التعليم العادلة و خصوصا الترقية الاستثنائية،الزيادة في الأجور و التعويضات، تعميم الاستفادة من التعويض عن العمل بالمناطقالصعبة و النائية...
-
يعتبر نتائج الترقية بالاختيار برسم 2008 وخصوصا بسلكالابتدائي هزيلة جدا و تزيد من معانات نساء و رجال التعليم (حالات ذات أقدمية تفوق 30 سنة لا زالت تنتظر في السلم 9) زيادة على التلاعبات الخطيرة التي عرفها التنقيط،و يطالب بترقية استثنائية و إصلاح نظام الترقي في شموليته (رفع الحصيص، فتح الترقيإلى الدرجة الممتازة بالنسبة للابتدائي و الإعدادي...).
-
يندد بموقف الحكومةالحالية التي يرأسها الوزير الأول الاستقلالي القاضي بحرمان 3000 من الشغيلةالتعليمية المتوفرين على أقدمية (15+6) من الاستفادة من الترقية برسم 2008.
-
جهويا و محليا:
يحمل مدير أكاديمية سوس ماسة درعة مسؤولية سوء تدبير المواردالبشرية بنيابة أكادير بتدخلاته التي لا تخدم القطاع، و عدم تحمل النواب الإقليميينالمتوالين على نيابة أكادير اداوتنان مسؤولية إيجاد حلول واقعية لأزمة القطاعبالنيابة و استمرارهم في سوء تدبيره، و المتمثلة في :
الحركة المحليةللابتدائي لموسم 2007/2008 و التي تمت بمقر الأكاديمية و أجهزت على آمال دويالاستحقاق من حالات اجتماعية و دوي الأقدمية و التنقيط من الانتقال، و لحد الآنلازالت لائحة الطعون فيها (93 طعن) حبيسة رفوف الإدارة، مع تسجيل الانتقائية فيالتعاطي معها.
إفراغ الحركات المحلية من مضمونها و بعدها الديمقراطي باعتمادمسميات متعددة: "تأهيل الإدارة"، "إنصاف المتضررين"، المكتبات، معالجة "الملفاتالصحية"...لتأمين انتقالات و تكليفات للمحسوبين عليهم و المحظوظين و المحظوظات. أمثلة : انتقال أستاذة من م. علال بن عبدالله إلى مدرسة الأطلس تليلا - تكليف أستاذالتعليم الابتدائي ب م/م سيدي سعيد أحماد بالمناطق الجبلية بمكتبة إعدادية الشيخالسعدي علما أنه ترك خصاصا بمؤسسته الأصلية (2-) و بجماعته - تكليف أستاذة التعليمالابتدائي ب م. الحنصالي ك"مديرة" للتعليم الأولي بملحقة النيابة بحيالسلام...
عدم استقلالية القرار التعليمي بالجهة و خصوصا بنيابة أكاديراداوتنان حيث أصبح خاضعا لجهات خارج القطاع من دوي النفوذ و المال التي أضحت تتدخلفي التنقيل و التكليف و الإعفاء...( جل المرشحات المنتميات إلى سلك التدريس (5 منبين 6) في اللائحة الإضافية لأحد الأحزاب الحائزة على رئاسة بلدية أكادير يدخلن فيخانة الأشباح بل منهن من لم تزاول عملها لما يزيد عن 4 سنوات بجماعة أمسكروط و لميتخذ ضدها أي إجراء قانوني من طرف الإدارة و أخرى شبح في مكتبة شبح في إعدادية ابنتومرت...
يستنكر عدم إجراء الحركة المحلية لأساتذة التعليم الابتدائي للموسم 08/09 و التأخر الحاصل في إجراء حركة هدا الموسم 09/10.
يرفض عملية إعادةالانتشار التي تمت بالإعدادي و التأهيلي و التي ضربت الاستقرار المادي و الاجتماعيو النفسي لنساء و رجال التعليم و يعتبر أن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص يمرا أولا عبرإخراج المحميين من محمياتهم و الإعلان عن الأشباح و إلغاء امتيازات المحظوظين والمحظوظات بإرجاعهم إلى أماكن عملهم الفعلية و فق إطارهم الأصلي.
تحفظه علىبعض نتائج الحركة المحلية بسلكي الإعدادي و الثانوي برسم موسم 2009/2010 و خصوصاالحالات التي قدمت فيها وثائق غير قانونية، و انتزاع مناصب من أصحابها و تمكينآخرين منها، و زيادة الفائض على الفائض.
تعدد مظاهر هدر المال العام من خلالخلق الأشباح ، التكوين المستمر، عدم تعيين الحالات الاجتماعية الواردة على النيابة ...

و أمام كل هدا، و انسجاما مع مبادئ العمل النقابي الجاد و المسؤولالملتزم بقضايا عموم الشغيلة التعليمية بتعدد فئاتها، و نخص بالذكر أساندة وأستاذات التعليم الابتدائي الدين لحقهم حيف كبير من جراء الإجراءات التي ضربتحقوقهم في الترقي و الانتقال و الاستقرار...

نعلن ما يلي:
خوض إضراب إقليمي انداري بجميع مؤسسات التعليم الابتدائيلمدة 24 ساعة يومالاثنين 18 يناير 2010معتنظيم وقفة احتجاجية بنيابة التعليم بأكادير على الساعة 10 صباحا و اعتصام لبقيةاليوم بالأكاديمية الجهوية،
و دلك من أجل :

إقرار زياداتفي الأجور و ترقية استثنائية للمستوفين مند 2003 لتجاوز التراكمات الحاصلة و إصلاحنظام الترقي في شموليته.
رفض إجراء الحركة الانتقالية المحلية للابتدائيبالبرنام و إجرائها بالطريقة التي أجريت بها في سلكي الإعدادي و الثانوي.
إنصاف المتضررين الحقيقيين من الحركة الانتقالية المحلية 07/08 و إعادة الانتشار 08/09.
تصحيح الوضعيات السابقة لضمان مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع نساء و رجالالتعليم و دلك بإلغاء جميع التكليفات اللاشرعية و الكشف عن الأشباح و رفع الحمايةعن المحميين وإلغاء الانتقالات التي تمت خارج الإطار القانوني .
الإعلان عنالمناصب الشاغرة الحقيقية.
وضع حد لمعاناة الحالات الاجتماعية العاملة بنيابةأكادير مع إعادة الاعتبار لمعياري الأقدمية و التنقيط.
تنفيذ الاتفاق الجهويبين النقابات و الأكاديمية بفتح 26 منصب في العالم القروي أثناء الحركة الجهوية 09/10 ليستفيد 26 أستاذ و أستاذة ينتمون لهده المناطق في الحركة المحليةلأكادير.
تطبيق النصوص القانونية في تناول الملفات الصحية و تمتيع دوي الملفاتالمرضية الحقيقيين بظروف عمل تناسب وضعيتهم الصحية.
تعميم التعويض عن العملبالمناطق النائية و الصعبة ليشمل العاملين بالعالم القروي بنيابة أكادير اداوتنانمع توفير شروط العمل الملائمة.

و في هدا الإطار ندعو عموم شغيلة الابتدائيإلى تنفيذ هده المحطة النضالية، كما ندعو جميع المتضررين و المتضررات من جميعالأسلاك و جميع الشرفاء و المناضلين إلى الالتحاق بالوقفة الاحتجاجية و الاعتصامللتنديد بكل الاختلالات و الخروقات التي تشهدها الساحة التعليمية بالنيابة و دفاعاعن حقوق ومطالب نساء و رجال التعليم. كم نعلن أننا متشبثون بالوحدة النضاليةالمبنية على النزاهة و الوضوح و الشفافية و ليس على منطق الزبونية و المحسوبية والولاءات.

عاشت الجامعة الوطنية للتعليم عن الفرع المحلي
منظمة وحدويةديمقراطية و مستقلة أكادير





    رد مع اقتباس