عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-12-14, 18:05 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: المرأة كالزجاجة...احرص على عدم كسرها


شكرا جزيلا أخي فقد عطرت صفحتي بعبق فكرك ،وزخرفت موضوعي بريشة حرفك.


بالفعل لا زال مجتمعنا في حاجة إلى ترسيخ ثقافة التعامل مع المرأة لما في هذا المخلوق من تجليات حكمة الخالق سبحانه،المرأة مخلوق ليس بالضعيف ولكنه رهيف ،هذه الرقة والرهافة في المشاعر تتطلب مهارة خاصة في المعاملة،والكلام في هذا الموضوع ليس بدعة ولا موضة ، فقد بين لنا منهج الرسول صلى الله عليه وسلم رقي التعامل معها ، ودعا الحبيب المصطفى الرجل ليس باعتباره عدوها بل شطرها الثاني الذي يكملها ، دعاه إلى حسن معاملتها وتقديرها وخفض الجناح لها،وأرشده إرشادا راقيا إلى التعامل مع رقتها ورهافتها قوله صلى الله عليه وسلم:" رفقا بالقوارير"فتشبيه جميل ينم عن كشف الحبيب المصطفى لكوامن المرأة ومشاعرها وحسها الرهيف الذي قد يخدش بالمعاملة الخشنة والقاسية.


هذا وقد أوصى عليه السلام كل أطياف المجتمع الإسلامي بحفظ حقوق المرأة في الحديث الشريف
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ إِنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعِيفَيْنِ : الْيَتِيمِ وَالْمَرْأَةِ " . رواه بن ماجة وأحمد
وعن أبي شُريْحٍ خُوَيْلِدِ بْنِ عَمْروٍ الخُزاعِيِّ رضي اللَّهُ عنه قال : قال النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: « اللَّهُمَّ إِنِّى أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعيفينِ الْيَتِيمِ والمرْأَةِ » حديث حسن صحيح رواه النسائى بإِسناد جيدٍ .
ومعنى « أُحَرِّجُ » : أُلحقُ الحَرَجَ ، وَهُوَ الإِثْمُ بِمَنْ ضَيَّعَ حَقَّهُما ، وَأُحَذِّرُ منْ ذلكَ تَحْذيراً بَلِيغاً ، وَأَزْجُرُ عَنْهُ زَجْراً أَكيداً .


فقد اعتبر عليه السلام الأنثى محل عطف ورحمة تستحق الملاطفة إلى جنب الطفل وتستحق خفض الجناح والبر بها إلى جنب الوالدين .وهذا ليس حطا من شأنها أو تصغيرا من قيمتها ،بل حماية لحقوقها وحفاظا لمشاعرها الرقيقة وهذا رأيي الشخصي في الموضوع والله أعلم. .

أخي الكريم ،شكرا على الرأي الثاقب ، ووقفة إجلال للمرأة الأم والأخت والزوجة والإبنة...إنها أبدا ليست ضعيفة فإرادتها حديدية وشخصيتها فولاذية،لكن أحاسيسها مرهفة ندية.



وأنتظر آراءكم إخواني أخواتي في الموضوع .



.





    رد مع اقتباس