عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-11-27, 19:42 رقم المشاركة : 5
سعيدة سعد
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية سعيدة سعد

 

إحصائية العضو







سعيدة سعد غير متواجد حالياً


وسام المنسق

وسام المركز الثالث مسابقة الإبداع الأدبي

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المركز الثاني بأكاديمية الأستاذ

وسام المشرفة المتميزة

افتراضي رد: القناع والنار والموت والماء قواعد الاحتفال بعاشوراء


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صانعة النهضة مشاهدة المشاركة
شكرا على طرح الموضوع الهام ،ويا حبذا لو كان للطبقة المثقفة في بلدنا دور فعال في توجيه هذه المعتقدات والخرافات إلى نصابها . فمناسبة عاشوراء لها وقع عند المسلمين كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم صام يومه وأدخل الفرح في قلوب الصغار ودعا لسيدنا موسى عليه السلام . هذه هي الثقافة التي يجب أن تسود وعلى المثقفين أن يؤصلوها في عقول الصغار والكبار وينتشلوا كل مظاهر الخرافات والمعتقدات السلبية التي لا أصل لها من الصحة.




مشكورة أختي صانعة النهضة على تعليقك البهي وأضيف أنه مع كل ما ذكر من العادات الوثنية وغيرها ، فهناك ولله الحمد بيوت مسلمة بحق لا تعرف العادات السيئة سيبلاً إلى أبوابها .ومن عاداتها الصوم واقتناء اللعب .ولهذه العادة جذور إسلامية :عن الرُّبيع بنت معوِّذ رضي اللَّه عنها قالت: "أرسل رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة : من كان أصبح صائماً فليتم صومه، ومن كان مفطراً فليتم بقية يومه، فكنّا بعد ذلك نصومه، ونصوِّمه صبياننا الصغار، ونذهب إلى المسجد، فنجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم أعطيناها إياه، حتى يكون الإفطار" .
وفي رواية: " فإذا سألونا الطعام أعطيناهم اللعبة تلهيهم، حتى يتموا صومهم".
أخرجه البخاري (4/200) (ح1960) ، ومسلم (1136) ، وأحمد (6/359) ، وابن حبان (8/385) (ح3620) ، والطبراني (24/275) (ح700) ، والبيهقي (4/288).





التوقيع











    رد مع اقتباس