الموضوع: ألقاب الأحباب
عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-11-14, 18:21 رقم المشاركة : 1
عبد الحفيظ كورجيت
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية عبد الحفيظ كورجيت

 

إحصائية العضو









عبد الحفيظ كورجيت غير متواجد حالياً


افتراضي ألقاب الأحباب


قولوهو ,الهاف هاف, الهوت هوت ,عيلو, لوع لوع ,جغجغ ,بعبع, بوشاقور, بوشاير,بوكاظو,بورعذس,منّوش, قيّوش, فطّوش, عماروش, حميدوش, حدوش, علوش, مطعيش, بقيش, فنيش,سولا وبيتشالا عاشوا إخوانا في قبيلة "إخوانا". إسم على مسمّى. ألقاب وأسماء أناس منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.
ربما صلحت هذه الأسماء لتعلم أصوات الريفية: قراءتها مرّات متكررة قد يساعد غير الناطقين بالأمازيغية على ضبط "فونيتيك" هذه اللّغة. فكثير من دروس تعلم اللغات الأجنبية تتوفر على تمارين تقضي بتكرار قراءة كلمات وعبارات معيّنة لضبط مخارج الحروف.
لا علاقة هنا للدّالّ بالمدلول حسب تعبير "فيردينوند دوسوسير" . ألقاب تبدو غريبة للأجانب عن الدّيار لكنها تحيل على أناس طيبين أخيار.لم يكونوا ملائكة بالتأكيد: لكل إنسان مناقبه ومثالبه . عاش هؤلاء بين قمم جبال كانت موحشة جرداء فأحالوها بجهد وعناء إلى جنان غناء. أشجارالتين و الزيتون والرّمان والكروم واللوز تتسلق الشعاب أينما وليت وجهك.من بركات هذه الأرض الطيبة أنها تنبت الأشجار المذكورة في القرآن كيف لا وأهلها أهل قرآن فلا يكاد يخلو بيت من حامل لكتاب الله وفي بعض الأسر كل الذكور حافظون للقرآن الكريم.
تدرك هذه الحقيقة أكثر في المناسبات حين تبدأ القراءة الجماعية للقرآن فتتعالى أصوات "إخوانا" صادحة في انسجام تام لأنهم تتلمذوا على يد نفس الفقهاء. تحسّ حينها أنت القادم من المدينة بالضآلة أمام هذه القمم القرآنية. عندما كان يذهب هؤلاء إلى مسجد القرية لحفظ القرآن الكريم وتعلم قواعد التلاوة كنت أنت هناك في المدينة تحفظ أناشيد "تلاوة" المرحوم بوكماخ.وكان أقصى ماتتمنى من تعليمك أن تسبق اسمك ذال أودال ونقطة أما خرّيجوا مسجد الرّمانة المنسي فيكفيهم فخرا ان تُذكر أسماؤهم بعد نطق"سّي".
نونبر 2012





التوقيع

اللهم إنك عفوّ تحب العفو فاعف عنّا


    رد مع اقتباس