عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-10-25, 18:00 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي الوفا: تدريس اللغة العربية والاجتماعيات بالمؤسسات التعليمية الفرنسية بالمغرب يتم وفق


الوفا: تدريس اللغة العربية والاجتماعيات بالمؤسسات التعليمية الفرنسية بالمغرب يتم وفق المناهج التعليمية المغربية


هبة بريس – مراسلة خاصة
شدد وزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا على أن تدريس اللغة العربية والتاريخ والجغرافية للتلميذات والتلاميذ المغاربة بالمؤسسات التعليمية الفرنسية بالمغرب، يتم وفق المناهج المعتمدة في المنظومة التربوية المغربية.
واعتبر اللقاء التواصلي الذي جمعه اليوم الأربعاء 24 أكتوبر 2012، بالأستاذات والأساتذة المغاربة الموضوعين رهن إشارة البعثات التعليمية الفرنسية بالمغرب، أول لقاء من نوعه بغاية حث الأساتذة الذين يدرسون في المؤسسات الفرنسية بالمغرب على احترام المناهج التعليمية المغربية من جهة، وتحذيرهم مما يتم الترويج له إعلاميا من مغالطات من جهة ثانية، والتي لن يكون لها أي أثر من شأنه أن يؤثر على عمق وجودة العلاقات المغربية الفرنسية التي تؤطرها اتفاقيات التعاون والشراكة في مجال الثقافة والتربية والتنمية.
وأشار السيد الوزير أن لقاءات أخرى سيتم تنظيمها بالمناسبة لتدارس المقاربات التربوية في المناهج والبرامج والكتب المغربية المعتمدة بهذا الخصوص.
إلى ذلك جدد السيد الوزير التأكيد على أن منح التميز التي تمنحها الحكومة الفرنسية للتلاميذ المغاربة المتفوقين بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا، تمنح بموجب لجنة مشتركة ووفق معايير الاستحقاق.
ومن جهته نوه السيد سفير الجمهورية الفرنسية بالمغرب، باتفاقية التعاون بين المغرب وفرنسا التي اعتبرها نموذجية ومرجعية، مشيرا أن شبكات المؤسسات التعليمية الفرنسية بالمغرب تعتبر من أكبر الشبكات في العالم (32 مؤسسة)، حيث يدرس بها حوالي 26 ألف تلميذا وتلميذة من بينهم 15 ألف تلميذ مغربي، مؤكدا على الاهتمام الكبير الذي يحظى به تدريس اللغة العربية والتاريخ والجغرافية بالتعليم الفرنسي بالمغرب.
وتميز هذا اللقاء، الذي حضره السادة الكاتب العام للوزارة والمفتش العام المكلف بالشؤون التربوية وبعض أطر مصالح السفارة الفرنسية، بتقديم مدير المناهج بالوزارة، السيد فؤاد شفيقي لعرض حول المناهج المدرسية المغربية.
وكان السيد الوزير والسيد سفير الجمهورية الفرنسية بالمغرب قد قاما بزيارة تفقدية لرواق خاص بالكتب المدرسية المغربية تم تنظيمه على هامش هذا اللقاء.





التوقيع

    رد مع اقتباس