عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-10-09, 22:35 رقم المشاركة : 8
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

افتراضي رد: دروس التاريخ (السنة الثانية باكلوريا)


النظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة

مقدمة:
على إثر انهيار الاتحاد السوفياتي من تم انهيار المعسكر الشرقي سنة 1991 ظهر إلى الوجود نظام عالمي جديد يقوم على القطبية الواحدة وهذا النظام تسيطر عليه و.م.أ التي أصبحت توصف بدركي العالم. فما هي مظاهر تفكك المعسكر الشرقي؟ وما خصائص النظام العالمي الجديد؟
i-مظاهر انهيار المعسكر الاشتراكي والتحولات الناتجة عنه:
1-مظاهر تفكك المعسكر الشرقي:
·انهيار جدار برلين سنة 1989 قصد توحيد ألمانيا الشرقية والغربية وجلاء القوات السوفياتية عن أراضي ألمانيا الشرقية.
·تأسيس رابطة المستقلة سنة 1991 (اتفاقية مينسك = عاصمة بلاروسيا) من طرف الدول الكبرى السوفياتية وهي روسيا الاتحادية – بلاروسيا – أوكرانيا وهكذا فإن رابطة الدول المستقلة هو تكتل كونفدرالي ضم الجمهوريات 15 السوفياتية سابقا. إن الأمر يعني نهاية الاتحاد السوفياتي وتفككه، مما يؤكد فعليا انهيار المعسكر الشرقي.
·حل الحلف العسكري المعروف بحلف وارسو.
2-تطورات المعسكر الإشتراكي في باقي دول أوربا الشرقية:
شهدت كل دول أوروبا الشرقية تغيرا جذريا، وهكذا شهدت كل من هنغاريا – تشيكسلوفاكيا – ألمانيا الديموقراطية (الشرقية) – رومانيا – بولونيا – بلغاريا تحولات سياسية كبرى، فقد إنهارت انظمتها الشيوعية الشعبية، وتم بناء أنظمة سياسية جديدة تعتمد على التعددية الحزبية مع الانتخابات التشريعية (البرلمانية).
=< نستنتج بأن المعسكر الشرقي قد انهار، مما أنتج نظاما دوليا جديدا بدل الحرب الباردة.
ii-مميزات النظام العالمي الجديد:
يتميز النظام العالمي الجديد بمجموعة من الخصائص:
-الخصائص العسكرية: هيمنة أمريكية واضحة على الانتاج العالمي من الأسلحة + وجود قواعد عسكرية أمريكية في بقاع عديدة عبر العالم (الخليج العربي – الفلبين...) + المراقبة الأمريكية المستمرة لمجموعة من دول العالم المتهمة أمريكيا بتطوير ترسنتها النووية + استغلال الأقمار الاصطناعية للتجسس + توسع حلف الناتو n.a.t.o ليشمل دول المعسكر الشرقي سابقا + مشروع الدرع الخارجي الأمريكي المعروف بحرب النجوم.
-الخصائص السياسية: استعمالها لحق الفيتو لمنع أي قرار لا يخدم مصالحها + تحكمها في قرارات الأمم المتحدة + فرض الحصار على الدول المعادية للسياسة الأمريكية + حضورها في كل اللقاءات والمؤتمرات الدولية...
-الخصائص العامة: تزايد التوتر السياسي والعسكري بين مجموعة من الدول عبر العالم (بين الهند وباكستان حول منطقة كاشمير) + تزايد حدة الحروب الأهلية والاتنيية خاصة في الكونغو الديمقراطية وفي رواند وبروندي (بين قبائل الهوتو والتوتسي) + ارتفاع أعداد اللاجئيين الهاربين من ويل الحروب + ارتفاع حدة الجرائم والمجازر وأعمال الإبادة في حق البوسنيين من طرف الصرب...
iii-مظاهر القطبية الواحدة ووسائل هيمنتها وردود الفعل على ذلك:
1-وسائل الهيمنة السياسية والدبلوماسية للقطب الواحد الأمريكي على العالم:
تتجلى الهيمنة الأمريكية (القطب الواحد) على العالم من خلال توظيفها لمنظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، وذلك لإصدار قرارات أممية تخدم مصالحها وهكذا توظف و.م.أ مجلس الأمم لفرض:
·الحصار الاقتصادي : يصدر مجلس الأمن قرارات لتشديد العقوبات على الدول المناهضة لأمريكا وهي كوريا الشمالية – إيران – سوريا (محور الشرق أو دول الشرق أو دول مارقة) + منع هذه الدول من التزود بالطاقة المعدات الإليكترونية... منع الشركات المتعددة الجنسية من الاستثمارات في هذه الدول.
·الحصار والعزلة السياسية: تتدخل و.م.أ لدى مجلس الأمن لإصدار قرارات تتعلق بتجميد الأرصدة المالية للدول المعادية لواشنطن + منع السفراء والوزراء الرافضين للسياسات الأمريكية للتنقل إلى الخارج + إصدار مذكرات توقيف في حق عمر البشير الرئيس السوداني من طرف محكمة الجنايات الدولية...
=< وهكذا نستنتج بأن و.م.أ هي القطب الواحد والمهيمن في العالم ولذلك فقد لقبت بشرطي أو دركي العالم.
وعلى الرغم من ذلك، فقد تدخلت منظمة الأمم المتحدة في العديد من المناطق عبر جيشها المعروف بالقبعات الزرق ولذلك لحفظ السلام في "البوسنة والهرسك وساحل العاج والهايتي وفي الصحراء المغربية ببعثة مينورسو".
2-بعض مظاهر التدخل العسكري لفرض الهيمنة الأمريكية على العالم:
بات من المؤكد و.م.أ هي أقوى دولة عسكرة في العالم، فهي تستخدم أقمارها الاصطناعية وطائراتها u2 والطائرات بدون طيار للتجسس على كل دول العالم.
بل إن و.م.أ غالبا ما تتدخل عسكريا دون الموافقة الأممية، فقد تدخلت في العراق لإسقاط نظام الراحل صدام حسين وتدخلت في الصومال سنة 1992 في إطار عملية إعادة الأمل كما تدخلت عسكريا لضرب مواقع الصرب في البوسنة.
3-ردود الفعل على هيمنة القطب الواحد على العالم:
تتزايد المعارضة الدولية لهذه الهيمنة الأمريكية على الشكل التالي:
·المعارضة داخل الأمم المتحدة: من خلال مطالبة الدول الفقيرة بنظام عالمي عادل وتوسيع الاستفادة من حق الفيتو + المعارضة الفرنسية الواضحة مجلس الأمن للمشروع الأمريكي الذي استهدف الحرب على العراق سنة 2003 + وقوف كل من الصين وروسيا ضد مشاريع القرارات الأمريكية.
·المعارضة داخل بعض الدول: وصول تيارات وأحزاب سياسية معارضة لأمريكا في مجموعة من الدول (فنزويلا وبوليفيا والبرازيل) + وصول المحافظين إلى السلطة في عدة دول مثل إيران ارتفاع حدة تسلح عدة دول خاصة كوريا الشمالية وإيران.
·المعارضة داخل الجمعيات المدنية: التوقيع على عرائض وبيانات مناهضة للسياسة الأمريكية + معارضة بعض الجمعيات للعولمة الأمريكية.
=< نستنتج بان النظام العالمي الجديد هو نظام أمريكي 100%، وبالرغم من هذه الهيمنة الأمريكية، فقد طفت إلى السطح مجموعة من الدول المنافسة على رأسها الصين – الهند – البرازيل على المستوى الاقتصادي، أما إيديولوجيا، فقد انبعث التيار الإسلامي المناهض للهيمنة الأمريكية حركة طالبان – تنظيم القاعدة – إيران...





التوقيع







    رد مع اقتباس