عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-10-09, 22:04 رقم المشاركة : 1
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

افتراضي دروس التاريخ (السنة الثانية باكلوريا)


العالم غداة الحرب العالمية الأولى

مقدمة:
شهدت الفترة المتراوحة ما بين 1914 و1918م، حربا عالمية أولى شارك فيها حلفان عسكريان هما حلف المركز أو الوسط ضد دول التحالف. وقد خلفت الحرب خسائر كبرى على المستوى البشري و الاقتصادي.
فما هي المراحل الكبرى وما أبرز نتائجها؟
i-مراحل الحرب العالمية الأولى ونتائجها المادية والبشرية:
1-مراحل الحرب العالمية الأولى:
كان حدث مقتل ولي عهد النمسا "فرنسوا فيرديندن" الشرارة التي أوقدت نار الحرب ع i التي عملت ألمانيا والنمسا (دول المركز أو الوسط) على إنهائها في فترة وجيزة، لكن صمود فرنسا وروسيا وبريطانيا (دول التحالف) جعل الحرب تستمر إلى 1918م.
ومن جهة ثانية شهدت الحرب مجموعة من الأحداث أبرزها الثورة العربية ضد العثمانيين، دخول و.م.أ. الحرب سنة 1917م إلى جانب دول التحالف، خروج روسيا من الحرب سنة 1917م على اثر وصول لنين للسلطة. ونشير كذلك إلى أن الحرب شهدت مرحلتين على مستوى الاستراتيجيات العسكرية إذ كانت الحرب بداية حربا متحركة ثم فيما بعد أصبحت حربا داخل خنادق.
2- النتائج البشرية والمادية للحرب العالمية الأولى:
اعتبرت ألمانيا الخاسر الأكبر في الحرب حيث فقدت ما يناهز 2 مليون ألماني تلتها روسيا واعتبرت و.م.أ. الأقل خسارة في الحرب على مستوى أعداد القتلى. وخلفت الحرب الآلاف المعطوبين (دووا الاحتياجات الخاصة) الشيء الذي أثر سلبا دولهم الملزمة بتخصيص ميزانيات خاصة لإعالتهم (التقاعد). كما لوحظ بعد الحرب ظهور مشكل التضخم مما أفرز مشاكل اقتصادية تمثلت في غلاء كلفة المعيشة. كما نشير إلى لجوء كل دول أوروبا لاقتراض لتعزيز القدرات العسكرية خلال الحرب ولإعادة إعمار وبناء أوروبا بعد الحرب.
ii-بنود معاهدة فيرساي:
1-تحديد أهم بنود معاهدة فيرساي:
تم توقيع الاتفاقية في 28 يونيو 1919 بحضور الدول المنتصرة و.م.أ. + ابريطانيا + فرنسا + إيطاليا ومن دون حضور ألمانيا.
وقد تضمنت الاتفاقية مجموعة من الفصول فاق عددها 200 فصل نصت كلها على تحمل ألمانيا مسؤولية اندلاع الحرب وبالتالي إلزامها بدفع تعويضات مادية للدول المنتصرة. كما نصت الاتفاقية علة منح منطقة الألزاس واللورين لفرنسا، ودفع ألمانيا إلى عدم بناء تحصينات عسكرية قرب الحدود بينها وبين فرنسا (منطقة نهر الراين)، كما انتزعت المستعمرات من ألمانيا لصالح كل من فرنسا وابريطانيا.
2-أهم المواقف من معاهدة فيرساي:
طالب رئيس و.م.أ. (ولسن) ورئيس وزراء ابريطانيا (لوي جورج) بعدم إضعاف ألمانيا وضمان توازن إقتصادي وعسكري أوروبي. في حين طالب رئيس وزراء فرنسا (كليمانصو) بالإضعاف الكلي لألمانيا، في حين تشبت رئيس وزراء إيطاليا (أورلاندو) بضرورت الحصول على مكاسب ترابية ومن جهة ثانية خرج ملاين الألمان للإحتجاج على مضمون الاتفاقية وطالبوا بإلغائها.
iii-التحولات الترابية والسياسية بعد الحرب:
1-التغيرات الترابية بأوروبا:
تمثلت في انهيار الإمبراطوريات خاصة الإمبراطورية الروسية القيصرية وانهيار الإمبراطورية العثمانية، سقوط الإمبراطورية الألمانية و الإمبراطورية النمساوية الهنغارية وقد نتج انهيار الإمبراطوريات ظهور دول جديدة مثل الاتحاد السوفياتي وتركيا وجمهورية النمسا، المجر (هنغاريا) ظهور جمهورية ألمانية ... ومن جهة ثانية ظهرت جديدة مثل بولونيا، تيكسلوفاكيا، يوغوسلافيا وجمهوريات بحر البلطيق.
2-التحولات السياسية بعد الحرب:
أهمها إنشاء عصبة الأمم التي كانت من اقتراح الرئيس الأمريكي ولسن وقد تكونت هذه الهيئة من الدول المنتصرة والدول المستقلة آنذاك. كما أفرزت الحرب وضعا سياسيا متوترا بأوروبا ناتج عن انهيار الاقتصاد الأوروبي.
iv-تحول موازين القوى خارج أوروبا:
1-الوضعية الاقتصادية الجدية بعد الحرب:
·ظهور عجز كبير في ميزانية الدول الأوربية بسبب ارتفاع النفقات وانخفاض المداخل.
·ارتفاع قيمة الديون الأوربية بسبب التكاليف المالية للحرب وإعادة اعمار أوروبا ما بعد الحرب.
2-مساهمة الحرب في ظهور قوى اقتصادية جديدة خارج أوروبا:
اعتبرت و.م.أ. الرابح الأكبر بعد الحرب، فقد كانت هي الممول الرسمي لأوروبا بمواد صناعية وقروض مالية فعوضت بالتالي القوة البريطانية الجريحة.
وعلى المستوى الأسيوي برزت اليابان كقوة جديدة استثمرت في كل جنوب شرق آسيا مستفيدة من تراجع الدور البريطاني والفرنسي في المنطقة.





التوقيع







    رد مع اقتباس