عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-07-05, 13:51 رقم المشاركة : 6
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

افتراضي رد: تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة !





الحصة:6

خامساً-الذكاء الموسيقي Musical Intelligence :
القدرة على إدراك الموسيقى والتحليل الموسيقي مثل (الناقد الموسيقي) والإنتاج الموسيقي مثل (المؤلف الموسيقي) والتعبير الموسيقي مثل (العازف)، ويتضمن هذا الذكاء الحساسية للإيقاع والنغمة- الميزان الموسيقي لقطعة موسيقية ما- كما يعني هذا الذكاء الفهم الحدسي الكلي للموسيقى، أو الفهم التحليلي الرسمي لها, أو الجمع بين هذا وذاك.
يتصف أصحاب الذكاء الموسيقي بأنهم قادرون على:
• سماع الإيقاعات وحفظها. • التلحين (تأليف) الأصوات وانسجامها.
• استخدام أي آلة قرع بسيطة. • حضور الأمسيات الشعرية.
• حفظ الشعر وتنغيمه بسهولة. • رصد نغمات و الحان عديد من الأناشيد والمقطوعات الموسيقية.
• حفظ القصص والنكات بسهولة. • الدندنة أو الهمهمة أثناء العمل أو الدراسة.
من أعلام الذكاء الموسيقي:لودفيج فان بيتهوفن (1770-1827م) مؤلف موسيقي ألماني ولد عام 1770 م في مدينة بون. يعتبر من أبرز عباقرة الموسيقى في جميع العصور، وأبدع أعمالاً موسيقية خالدة. له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكية. قدم أول عمل موسيقي وعمره 8 سنوات. تشتمل مؤلفاته للأوركسترا تسـعة سيمفونيات وخمس مقطوعات موسيقية على البيانو ومقطوعة على الكمان. كما ألّف العديد من المقطوعات الموسيقية كمقدمات للأوبرا.بدأ بيتهوفن يفقد سمعه في الثلاثينيات من عمره إلا أن ذلك لم يؤثر على إنتاجه الذي ازداد في تلك الفترة وتميز بالإبداع. من أجمل أعماله السمفونية الخامسة والسادسة والتاسعة. وقد توفي في فيينا عام 1827 م.
الذكاء الموسيقي
كيف تعلم بأنك ذكي إيقاعياً؟

تحب سماع الموسيقى – تحب أن تغني – تقرأ عن الموسيقى – تعزف على آلة موسيقية وتؤلف الألحان والأغاني – تميز الأصوات الجميلة والنشاز – تحفظ الكثير من الأغاني والألحان – تدندن وأنت تعمل أو تفعل شيئاًَ – بسهولة تحفظ اللحن – تستطيع تقليد الأصوات – تحب أن يستمع الناس ِإلى صوتك – تكتشف أخطاء النغمات بسهولة .
بعض المهن المناسبة للذكاء :
ملحن – مايسترو – مذيع – خبير مؤثرات صوتية – كاتب أغاني – ناسخ موسيقى – مشرف أو مدير لفرقة – مدرس موسيقى – أٍمين مكتبة موسيقية – باحث موسيقي – موسيقار – عازف على آلة موسيقية – مطرب – مختص مؤثرات صوتية – مهندس صوت – مدير ستديو الإعلام – معلم تجويد – مقرئ – منشد – موزع صوت .
يتعلم من خلال :
الإيقاع – النغم – الموسيقى – الضربات – القصائد – الهتافات – الإنشاد – آيات من القرآن .
تمارين لتقوية الذكاء :
القدرة الموسيقية: تعلم قراءة الموسيقى – تعلم العزف على آلة – الاشتراك بالأنشطة الموسيقية – كتابة كلمات لأغاني معروفة (إعادة كتابة الكلمات بأسلوبي) – تأليف أو تلحين قطعة موسيقية أو أغنية.
سادساً-الذكاء البيئي الطبيعي(( Naturalist Intelligence:
وهو القدرة على التعامل مع البيئة و التعرف على أجزائها و أنواعها ( النباتات و الحيوانات) وأمثالهم يستطيع الجمع بين العمل أو الدراسة والاستمتاع بالمحيط والطبيعة من حولهم، فهم يمارسون ما كُلفوا به وهم يقضون وقتاً جميلاً في أماكن يحبونها.
يتميز هؤلاء الناس الذين يتمتعون بالذكاء البيئي الطبيعي بـ:
? الاستمتاع بدراسة الظواهر الطبيعية و مناقشتها مع الآخرين. ? حب دراسة علم الأحياء و الجغرافية، و زيارة حدائق الحيوانات، و دراسة الجيولوجيا وعلوم البيئة والوراثة.
? الإحساس بجمال الطبيعة و حب الطيور و الحيوانات. ? ملاحظة التغييرات التي تحدث في البيئة المحلية.
? محبتهم لمطالعة كتب الأحياء والنباتات والأطالس الجغرافية. ? العناية بالبيئة الطبيعية بشكل عام والاهتمام بها.
هل تتمتع بهذا الذكاء؟
تحب الحيوانات – تحب الأشجار والورود – تحب مواضع البيئة – تحب الذهاب لحديقة الحيوان – تحب الطبيعة – تحب زيارة المراصد الفلكية – تحب البراري – تحب التأمل في السماء ليلاً – تحب مشاهدة القمر – تحب أن يكون لديك حوض سمك – تتذكر جيداً أسماء الحيوانات أو الأشجار – تحب أن تسأل الشعوب وكيفية معيشتهم – تحب مشاهدة أفلام الطبيعة.
بعض المهن المناسبة للذكاء :
عالم آثار وحفريات – عالم فلك – نحال – عالم نبات – شيف ( يطبخ) – عالم بيئة – عالم حشرات – مزارع – صياد – بستاني – عالم بيولوجي بحري – عالم أرصاد جوية – المتسلق – مدير الموارد الطبيعية – دليل ( مترجم للطبيعة ) – عالم طيور – عالم حفريات – عالم أنثروبولوجيا( جسدي ) – بحار – طبيب بيطري.
يتعلم من خلال :
الظواهر – تقارير – مشاريع وبحوث – ملاحظة واستكشاف .
تمارين لتقوية الذكاء :
الزراعة وملاحظة مراحل النمو – عمل حديقة جماعية – مراقبة الطيور – مشاهدة برامج الطبيعة – مشاهدة النجوم والأبراج الفلكية – تعلم الطبخ ( الخضراوات والأعشاب ) – الخروج للطبيعة – تربية أسماك الزينة – شراء بيت النمل وملاحظته – دراسة حياة أحد الحيوانات – دراسة المجرات والكواكب – التطوع في حملات التشجير – الانضمام لحملة حماية البيئة.




..يتبع..ان شاء الله تعالى






التوقيع







    رد مع اقتباس