عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-07-05, 13:43 رقم المشاركة : 3
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

افتراضي رد: تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة !





الحصة:3



تحدثنا في الفصل الماضي عن أنواع الذكاءات باختصار, وشرحنا الذكاء اللغوي من كافة جوانبه ونتابع الحديث اليوم عن الذكاء المنطقي الرياضي.
ثانياً-الذكاء المنطقي الرياضي (Logical-Mathematical Intelligence):هو القدرة على استخدام الأرقام بكفاءة مثل (المحاسب، الرياضي، الإحصائي)وكذلك القدرة على التفكير المنطقي ( العالم، مصمم برامج الحاسب الآلي، أستاذ المنطق ).
هذا الذكاء يتضمن الحساسية للنماذج والعلاقات المنطقية في البناء التقريري والافتراضي (بما أن..إذن، السبب والنتيجة) وغيرها من نماذج التفكير المجرد.
إن نوعية العمليات المستخدمة في الذكاء المنطقي الرياضي تشتمل على: التجميع في فئات، التصنيف، اختبار الفروض، المعالجة الحسابية.
وقد حظي هذا الحقل بدراسة عميقة من العالم النفسي السويسري جان بياجيه، فرأى أن الفكر المنطقي الرياضي ينشأ مع استكشاف الطفل كل الأشياء حوله كالكلمات والأصوات والأواني والأماكن، فيبدأ تكوين توقعاته وآماله فيها، وبعد فترة وجيزة يتمكن من إحصائها، وأخيراً في عامه السادس أو السابع يستطيع مقارنة عدد قطع الحلوى مع عدد الكرات في مجموعة ألعاب. بعد ذلك تصبح الروابط مسألة منطق أكثر منها قوة ملاحظة.
كتب الرياضي البريطاني هاردي في "اعتذار عالم رياضيات": (إن موهبة الرياضيات هي أكثر المواهب تخصصاً، ولا يتميز الرياضيون بقدراتهم العامة أو بتعدد براعاتهم، الرياضي الحقيقي يبرع في الرياضيات أكثر من أي شيء آخر على الإطلاق)
يتصف أصحاب الذكاء الرياضي بأنهم قادرون على :
• طرح الأسئلة الكثيرة عن كيفية عمل الأشياء. • حساب المسائل الحسابية و الرياضية بسرعة.
• الاستمتاع بالأعمال و الألعاب التي تتضمن حل المشكلات. • الاستمتاع بالعمليات المركبة ( الحسابية ) و برامج الكمبيوتر و طرق البحث العلمي.
• الإدراك الجيد للأسباب و النتائج. • الاهتمام بالبحث عن ألعاب الكمبيوتر الحسابية.
• الاستمتاع بحل الألغاز و ألعاب تنشيط المخ التي تعتمد على الأرقام. • التفكير المنطقي في معالجة الموضوعات من حيث جمع الأدلة و وضع الافتراضات.
• الاستمتاع بممارسة حل المسائل الرياضية أو الألعاب الرياضية باستخدام الكمبيوتر.

هل تعلم؟؟
أن معظم الناس يعتقدون خطأً أن الذكاء العددي هبة، وأن المرء يمكن أن يمتلكها أو لا يمتلكها؟، إن كل منا يمتلك هذه الموهبة بشكل فطري، والأمر بكل بساطة هو كيفية إطلاق هذه النعمة من مكمنها.

من أعلام الذكاء المنطقي:
"جورج كولتلوسكي" أحد أبرز لاعبي الشطرنج في العالم. وقد اعتمد تفوقه في هذه اللعبة على ذاكرته الخارقة، أكثر من مهارته في اللعب، فقد استطاع بفضل هذه الذاكرة أن يلعب مع عدد كبير من الخصوم في وقت واحد، وهو معصوب العينين. وقد أدى ذات مرة أمام جمهور واسع "رحلة الحصان" وهو معصوب العينين. وتقوم هذه اللعبة على جعل الحصان (في لعبة الشطرنج) يجتاز كامل رقعة الشطرنج. بخطوات قانونية صحيحة، شرط ألا يستعمل أي مربع أكثر من مرة واحدة فقط. وقد سجل أرقاماً قياسية كثيرة في هذه اللعبة حتى وهو في الخمسينات من عمره.

كيف تعلم بأنك ذكي منطقباً؟
تحب الرياضيات والعلوم – تستطيع أن تحسب الأرقام بسهولة في عقلك – تحب حل الألغاز – تستطيع اكتشاف العلاقات بين الأعداد بسرعة – تحب وضع الأشياء في أصناف – تحب التخمين – تتذكر الأرقام والإحصاء بسهولة – تقتنع من خلل الأرقام والإحصائيات....
بعض المهن المناسبة للذكاء المنطقي :
محاسب – مصرفي – محلل ميزانيات – محلل بيانات – عالم أو متخصص بالاقتصاد – ميكانيكي – كهربائي – ضابط في الإمداد – عالم شرعي – خبير في التأمينات – محلل سياسي – باحث في الاستثمار – صيدلي – عالم أو مدرس رياضيات – الأرصاد الجوية – طبيب – عالم فلك – فيزيائي – عالم كيميائي – عالم نبات – مدقق حسابات – مبرمج ألعاب كمبيوتر – محاسب – مهندس – عالم نفس – نيابة وتحقيق
يتعلم صاحب هذا الذكاء من خلال :
التجارب, التصنيفات, البحوث, المشاريع, الألغاز والمنطق, الأعداد, حل المشاكل.

تمارين لتقوية الذكاء الرياضي:
ممارسة ألعاب العقل ( الدومنة – الشطرنج ) -التدريب على العمليات الحسابية بدون آلة حاسبة – زيارة المتاحف أو المعارض التي تتعلق بالعلوم والرياضيات – قراءة المجلات العلمية – التدريب على التقدير والتخمين( المسافة بين بيتك والمدرسة أو...) – حل الألغاز – عمل تجارب بسيطة في البيت – تعلم برامج جديدة في الكمبيوتر ..

المرة القادمة ان شاء الله سنتحدث عن الذكاء المكاني




..يتبع..ان شاء الله تعالى








التوقيع







    رد مع اقتباس