عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-07-05, 13:40 رقم المشاركة : 2
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

افتراضي رد: تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة !





الحصة:2
تناولنا في الفصل الماضي موضوع الذكاء وتحدثنا عن تعريف الذكاء وكيف تم البحث عن مجاهل الذكاء , ونتحدث اليوم عن مبادئ الذكاء المتعدد.

المبادئ الأساسية التي تقوم عليها هذه النظرية :
1) كل إنسان يمتلك سبعة ذكاءات وهيالذكاء اللغوي، الذكاء المنطقي الرياضي، الذكاء المكاني، الذكاء الجسمي أو الحركي، الذكاء الموسيقي، الذكاء الاجتماعي، الذكاء الشخصي الداخلي) و يعبر عنها بأشكال مختلفة و مهارات مختلفة.
2) هذه الذكاءات وراثية و مكتسبة، أي يولد بها الإنسان كاستعداد ثم يأتي دور البيئة في تنمية هذه الذكاءات (التربية ، والأسرة ، والمدرسة ، والنظام التعليمي ..)
3) كل فرد له قدرات في الذكاءات المتعددة، وهذه الذكاءات تعمل معاً، وتختلف هذه القدرات في النمو داخل الفرد الواحد، حيث نكون متقدمين جداً في بعض الذكاءات، ومتواضعين في المستويات في بعضها الآخر، ومتأخرين نسبياً في الباقي .
4) استعمال أحد أنواع هذه الذكاءات أو تطويرها يمكن أن يسهم في تنمية نوع آخر من أنواعها وتطويره.
5) أي نشاط بشري وراءه مجموعة ذكاءات و ليس ذكاء واحداً .
6) يمكن تقييم القدرات العقلية والمعرفية التي تقف وراء كل نوع من أنواع الذكاءات المتعددة والمؤشرات التي تدل على وجودها وتأويلها.
و من هذه النظرية يكون جاردنر قد وسّع الإطار و الدائرة التي تشمل الأذكياء أي فتح الأبواب لجميع الناس كي يطلقوا طاقاتهم الدفينة و يُفعّلوا ذكاءاتهم المتنوعة و يُطوّروها..

أنواع الذكاء المتعدد:

أولاً- الذكاء اللغوي:Linguistic Intelligence) )
وهو القدرة على استخدام الكلمات بكفاءة شفهياً (كما في رواية الحكايات والخطابة لدى السياسيين، أو كتابة الشعر، والتمثيل، والصحافة، والتأليف) يتضمن هذا الذكاء القدرة على معالجة البناء اللغوي، والصوتيات، والمعاني وكذلك الاستخدام العملي للغة,وهذا الاستخدام قد يكون بهدف البلاغة أو البيان (استخدام اللغة لإقناع الآخرين بعمل شيء معين) أو التذكر(استخدام اللغة لتذكر معلومات معينة) أو التوضيح (استخدام اللغة لإيصال معلومات معينة) أو استخدام اللغة للغة في ذاتها.
يتصف أصحاب الذكاء اللغوي بأنهم قادرون على :
• تهجئة الكلمات بدقة و بطريقة صحيحة .. • قراءة القصة القصيرة وكتابتها وإعادة عرضها ..
• إدراك الأساليب البلاغية إدراكاً كاملاً. • امتلاك حصيلة جيدة من الكلمات .
• الاتصال و إقامة علاقات مع الآخرين. • التحدث بجرأة و طلاقة مع الآخرين وإدارة حوارات ناجحة.
• الاستنتاج و تحليل الأحداث و القصص التي يسمعونها. • اختيار الكتب و القصص بدون توجيه.
من أعلام الذكاء اللغوي:
من أحد الأمثلة التي أثبتت جدارتها في مجال الذكاء اللغوي كان الأديب الانكليزي شكسبير حيث أنه في حياته العملية القصيرة كتب ما يربو على سبع وثلاثين مسرحية، بالإضافة إلى مائة وخمس وأربعين قصيدة، وقد ترجمت مسرحياته إلى أكثر من خمسين لغة، كان شكسبير يستخدم ذكاءه اللغوي في القراءة في كل أطياف المعرفة وبهذه الطريقة اكتسب معرفة هائلة بالسياسة والعلوم والأدب الكلاسيكي والقانون واللغة اللاتينية والفرنسية والرياضيات والموسيقى والتاريخ والفلسفة والحساب والفنون وهذه المصادر أعانته في كتابة مسرحياته.

الذكاء اللغوي :
كيف تعلم بأن هذا الشخص ذكي لغوياً؟

يحب القراءة – يحب أن يقول القصص – يحب كتابة القصص – يحب تعلم اللغات – يحب أن يخطب ويناقش – يحب مادة اللغة العربية – يحب أن يكتب أفكاره – يحب تهجئة الكلمات – يحب لعبة الكلمات والقوافي – يحب عمل أبحاث.
بعض المهن المناسبة لهذا النوع من الذكاء :
مذيع – ناطق رسمي – محامي – كاتب – مؤرخ – صحفي – ممثل – خطيب – مؤلف – تسويق وإعلان – أمين مكتبة – مدرس – مسئول متحف – منفذ قانون – شاعر – سياسي – مصحح لغوي – باحث – مترجم .
يتعلم من خلال :
النقاش – القراءة – الكتابة – الحفظ – استخدام القصص – دور في مسرحية – تعليم الآخرين – التحدث
تمارين لتقوية الذكاء اللغوي :
كتابة أفكارك في مفكرة – القراءة ( قائمة بالكتب المهمة ) التلخيص – استخراج كلمات جديدة من القاموس – سرد القصص بصورة منتظمة – ألعاب الكلمات المتقاطعة – اللعب عن طريق اللفظ ( الكلمات,أشعار,قوافي,ألغاز ) تعلم اللغات – الاستماع لخطباء متميزون وكتابة بعض عباراتهم التي أعجبت بها.
هل تعلم؟؟
ما حصيلة الشخص العادي اللغوية في مجال الكتابة والتحدث والإدراك؟
الحصيلة اللغوية المتوسطة في الكتابة من 900-1000كلمة.
الحصيلة اللغوية المتوسطة في التحدث من 1000-1100كلمة.
الحصيلة اللغوية المتوسطة في الإدراك 5000كلمة.










التوقيع







    رد مع اقتباس