عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-05-27, 22:55 رقم المشاركة : 2
رشدية جابرية
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية رشدية جابرية

 

إحصائية العضو







رشدية جابرية غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في دورة HTML

وسام مشارك في دورة حفظ سورة البقرة

افتراضي رد: هيدجر وإشكالية مفهوم الوجود


قطف فكري رائع ومتميز. الفلسفة الوجودية حسب هايدجر هي وجود للكائن بشروطه الموجودية الواقعية التي تؤسس صيرورته كما هو كائن، وهو بذلك يؤسس للمقاربة الواقعية للتفكير الوجودي المبني على ماهو كائن لا على ما يكون.
يذكرني هذا المقال بمفهوم الزمن عند هايدجر و هو مفهوم صاغه في إطار إعادة إكتشافه للوجودية:

"إن الزمان عند هيدجر ليس مجرد امتداد أفقي، بل هو حركة دؤوبة نحو المستقبل، من حيث أن كل وجود هو إمكانية تنتظر التحقق، وسواء أفضت هذه الحركة إلى الإمكانية الأخيرة، وهي إمكانية الموت، أم إلى أية إمكانية أخرى من العالم اليومي فإن المستقبل المشروع يتولد منها، وحينما يقول هيدجر إن كينونتنا هي مشروع كينونة فقط، فهذا يعني أن الإنسان هو الكائن الذي عليه دائما أن يوجد، كما يعني أيضا أنه دائما في موقع العمل على تحقيق إمكانيته، وفي توتر مستمر نحو المستقبل هذا إن لم نقل إن زماننا نفسه إنما يبدأ من المستقبل، إلا أن انبثاقات الزمان كما بلورها في "الكينونة والزمان" ثلاثة: إذ بالإضافة إلى المستقبل هناك الماضي والحاضر، فكيف تتجلى هذه الانبثاقات في مستوى حياة الدازاين ؟"

بوركت أخي محمد وبورك هذا القطف الفكري المتميز.







التوقيع

"لا شيء يعتم الرؤية ويوقع في التيه الوجداني والضلال الفكري كالأسئلة المزيفة. الأسئلة المزيفة هي، كأسئلة الأطفال، أسئلة تطرح مشاكل مزيفة يعيشها الوعي على أنها مشاكل حقيقية"
محمد عابد الجابري
    رد مع اقتباس