عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-04-27, 06:06 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي "طومبوس" لإدماج أحسن لخريجي الجامعات


"طومبوس" لإدماج أحسن لخريجي الجامعات

الخميس, 26 أبريل 2012 11:29


أطلق الاتحاد الأوربي، السنة الماضية بجامعة مولاي اسماعيل بمكناس، برنامج «طومبوس» الذي يمتد على ثلاثين شهرا، ويهدف إلى تتبع مسار خريجي الجامعات المغربية والمساعدة على متابعة إدماجهم وتقوية العلاقات بين الجامعة ومحيطها السوسيو اقتصادي.
ويتيح هذا المشروع، الذي رصد له الاتحاد الأوربي ميزانية تفوق 596 ألف و905 أورو، وضع آلية لتتبع إدماج وتشغيل خريجي الجامعة بتعاون مع الفاعلين السوسيو- اقتصاديين بالجهات المعنية، لإعداد الموارد البشرية ووضع قاعدة معطيات، وتحديد حاجيات سوق الشغل.
وتلتقي أهداف المشروع مع أهداف كل المؤسسات الاقتصادية المعنية في مجال تشجيع التكوين والتشغيل، يقدم خدمات للمقاولات التي تنخرط أيضا في التقييم وإبداء الملاحظات.
ونشير إلى أن أزيد من ألف طالب استفادوا من هذا المشروع الذي يضم عن الجانب المغربي، جامعات مولاي إسماعيل بمكناس بصفتها منسقا وطنيا، ومحمد الأول بوجدة والقاضي عياض بمراكش، إلى جانب قطاع التعليم العالي بوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي.
وينخرط في المشروع عن الجانب الأوربي كل من جامعة المالوريا ببولونيا بإيطاليا بوصفها منسقا عاما للمشروع، وجامعة روفيرا فيرجيلي تاراكون من إسبانبا، وجامعة بولي تكنيك توران بإيطاليا، وجامعة تولون فار الجنوبية بفرنسا.

ي.س






    رد مع اقتباس