عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-04-21, 14:43 رقم المشاركة : 21
tagnaouite
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية tagnaouite

 

إحصائية العضو








tagnaouite غير متواجد حالياً


العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي من الأمثال المغربية


الله يجيب اللي يفهمنا ، وما يعطيناش

الحمد لله رب العالمين الذي انعم علينا بالدين الاسلامي وارتضاه لنا حتى قيام الساعة والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وبعد :
هناك كثير من الناس يرى هذا الدين تراثا.. فهل هذا صحيح ؟ هل ما نقوم به من عبادات تعد تراثا ؟ .. فهذا كلام لا يستقيم .. ولهذا فقد نفى الله عن محمد قول الشعر حتى لايختلط الشعر بكلام الله تعالى العظيم الأسمى .. وليس يفهم من هذا بأن الإسلام قد ذم الشعر ، وإنما نزه محمدا صلى الله عليه وسلم عن قول الشعر ، كما نزهه عن القراءة والكتابة ليظهر التحدي في نبوته ورسالته .. لأن الشعر تراث إنساني قد يوجد فيه السفه والغواية ، وقد توجد فيه الحكمة والانتصار من بعد ظلم .. والرسول صلى الله عليه وسلم قال : (إن من الشعر لحكمة ...) .. والحكمة ضالتنا ..

فهل اصبح ديننا تراثا ؟؟؟
لا بد ان نفرق بين الدين والتراث ؟؟؟
إن الدين هو الحق وهو فطرة في الإنسان . . والتراث ما خلفه الأجداد من ثقافتهم بحكمتهم وتجاربهم في ضحكهم وجدهم
الدين ثابت . . والتراث متغير . .
الدين لا يؤخذ فيه ويرد . . والتراث محل أخذ ورد . .
الدين بلاغ من الله إلى الإنسان . . والتراث مباح بشروطه المستحسنة شرعا وطبعا
اذا فالدين وحي رباني من الله سبحانه وتعالى اتانا به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلمنا كيف نتعبد الله وهو صالح لكل مكان وزمان الى قيام الساعة .
اما التراث فهو انساني النشأة والتكوين يختزن كل التحولات والتموضعات الانسانية كابداعه وتجسيده كأثر في الخارج ، فلا نخلط بينهما فنقارن بينهما . لأنني وجدت في الردود ، من يجعل الإسلام هو تراثنا ، وهذا قصور في الفهم ، ووهم في المقارنة






التوقيع

محمد الزاكي ( tagnaouite)

آخر تعديل tagnaouite يوم 2012-04-22 في 00:02.
    رد مع اقتباس