عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-04-19, 22:39 رقم المشاركة : 1
ابو العز
نائب مدير الأفكار والمشاريع الأستاذية
 
الصورة الرمزية ابو العز

 

إحصائية العضو








ابو العز غير متواجد حالياً


مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المسابقة الترفيهية المرتبة 2

وسام المركز الأول مسابقة الإبداع الأدبي

وسام المشارك

مسابقة كان خلقه القران2

وسام المشاركة

وسام المشاركة

وسام الرتبة الثانية في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر ي

c6 أين الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية ؟؟؟


أين الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية ؟؟؟




تعيش الرياضة المغربية أسوأ أيامها ,وأسوا نتائجها ,خيبة وفشل ذريع…في وقت كانت مؤسساتنا التعليمية مهدا للأبطال والنجوم . حري بي أن أنطلق من دراستي الاعدادية قبل الثانوية باعدادية البكري منتصف السبعينات,عندما كانت المؤسسة التي كان مديرها السيد الديب مدير الأكاديمية لاحقا ,وحراسها العامون المرحومان التاونتي وشوقي وغيرهم,ومعيدوها ما أتذكر السيد البوتريكي ومفتاح وغيرهم ,وطاقمها في مجال التربية البدنية السيد التاسي والسيد الزرزوري والسييد الكعواشي والسيد بختي والسيد المرسلي ,وأحد الأساتذة الأجانب أظنه يدعى ” داغرون” , وقتها كانت المؤسسة تتوفر على فريق لكرة اليد من المستوى الرفيع والذي فاز بالطولة الاقليمية في ملعب الروك ,في يوم بهيج حضره مدير المؤسسة , وفريق لكرة المستطيلة من الصغار والفتيان حيث كنت ضمنه – لم أكن مميزا لكنني كنت حاضرا” وفريق من الشبان ..وهكذا جميع الأنواع الرياضية ,حيث كنا نتدرب منتصف النهار بعد أن نحضر وجبة خفيفة ,وكنا متفوقين في الدراسة أيضا….انتقلت الى ثانوية عمر بن عبد العزيز ثم الثانوية التقنية ,حيث كانت المدينة تتوفر على فرق جيدة في كرة اليد أذكر منها فريق ثانوية عمر ,وفريق ثانوية زيري بقيادة جرير وبنزكري,وفريق ثانوية عبد المومن بقيادة النايم الذي لو تعلمون حاله لحننتم لما حل به,هذه الفرق هي التي كانت تزود فريق المولولدية الوجدية لكرة اليد الذي كان بطلا للمغرب دون منازع…وفريق اتحاد وجدة للكرة المستطلية الذي ساد المغرب بأسماء لامعة أذكر منهم,قيسي,حامدي مومن وغيرهم ….وفريق كرة السلة في القسم الأول,أما فريق المولودية الوجدية لكرة القدم فتلك فترة يستحسن عدم ذكرها ,لأنه مجد قد لا يعود,فريق كان جل لاعبيه من التلاميذ بالاعدادي والثانوي…الأسماء لامعة والجميع يعرفها….أين نحن الآن؟
– غياب الأنشطة الرياضية بالمؤسسات التعليمية.حتى حصة التربية البدنية عبارة عن فرصة للقاء الأحبة ….
– غياب حصة الأنشطة الرياضية التي تخصص لها أمسية ,والتي لم تعد الا ورقية لا غير.فكم كانت هذه الحصة تمثل للتلاميذ فرصة للترويح والمنافسة الشريفة ,بعيدا عن اختلاط أفسد كل شيء…..
ليعلم القارئ الكريم ,أنه وفي وقت تقوت مداخيل الجمعيات الرياضية بالمؤسسات التعليمية,بانخراط سنوي يقدر ما بين 10 و 20 درهما ,تخصص نسبة 65 في المائة للجمعية الرياضية بالمؤسسة,10 في المائة للفرع بالنيابة,5 في المائة للفرع بالأكاديمية,و20 في المائة للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بالرباط. فإذا افترضنا عدد المؤسسات بالجهة 650 – وهو يزيد عن هذا- وأن متوسط المنخرطين بكل مؤسسة 400 منخرط- وهو يزيد عن هذا- وأن عدد الأكاديميات 16 ,فإن عدد المنخرطين سيصل الى 4160000 منخرط ومنخرطة – وهو يزيد عن هذا- وبمبلغ 2 درهم عن كل منخرط . تتوصل الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية على اشتراك سنوي يصل الى 832 مليون سنتيم أو أكثر .التساؤلات المطروحة:
– أين تذهب كل هذه المبالغ؟ لو أنطللقنا من سنة 2000 لكانت المداخيل أكثر من تسعة ملايير سنتيم؟
– كيف ينتخب ويجدد مكتبها المركزي؟أبشكل ديموقراطي يراعي مصلحة الرياضة بالمغرب؟أم بلغة الفيل والنملة؟
- أين هي النتائج من كل هذه المداخيل؟فهل يملك مكتبها مشروعا للتنمية الرياضية المدرسية؟ أم أنها غنيمة تصرف على أبناء فلان وفلاتان لقضاء العطلة في الخارج على حساب أموال المساكين من من المنخرطين؟
- ما هي الأنشطة التي تبرمج داخل الوطن من طرف هذه الجامعة,إذا كانت الفرق المؤهلة تصرف من مالها الخاص,أو بمساعدة من الفروع الاقليمية والجهوية – إنني أعي ما أقول وما أقصد- ؟أما نشاط صوري وباسم الجامعة أو على حسابها,فحدث ولا حرج……
الرياضة المدرسية في خطر ,والنتائج لا تحضر. كم من الشباب وبوسائل خاصة حققوا أرقاما جيدة ,لكن غياب العناية والدعم , جعل نجوميتهم تنطفئ بسرعة إشعاعها, وينكمشوا … لينقض عليهم الشارع وويرمي بهم في عالم المخدرات. فهل من محاسب لهذه الجامعة التي فصلت قاونا اساسسيا على نمطها وسادت على طريقتها وصرفت وفق هوائها…..وخابت نتائجها……

محمد المقدم

منقول للأهمية





التوقيع



أينكم يا غايبين ؟؟؟؟
آش بيكم دارت لقدار مابان ليكم أثر ولا خبروا بيكم البشارة
آخر تعديل ابو العز يوم 2012-04-19 في 23:54.
    رد مع اقتباس