عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-04-02, 23:17 رقم المشاركة : 24
salim-x
بروفســــــــور
إحصائية العضو







salim-x غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المركز الثاني في مسابقة قوة الملاحظة

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: المدارس المغربية بين الخاص والعام..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة babassir مشاهدة المشاركة
ان المدرسة الخصوصية شغلت حيزا مهما من المخطط الاستعجالي بحيث نجد في ص:40 ـ عنوان:النهوض بالعرض التربوي الخصوصي وفيه يتم تقرير تدابير تحفيزية أذكر منها:ـ تسهيل استثمار الخواص في قطاع التعليم (كتفويت أراضي بأمنة تفضيلة ).ـتفويض تدبير مؤسسات عمومية قائمة ـ تفويت البنيات و التجهيزات ـ إلحاق الاطر التربوية(الفائض) بالتعليم الخاص.وكل هذا من أجل تخفيف العبئ المالي على الدولة كما يقال .
والخطير في الامر هو مشروع اتفاق الاطار الذي تم في بوزنيقة بين الوزير الاول ادريس جطو وممثلوا القطاع الخاص من جهة والنقابات من جهة أخرى باستثناء نقابة مزكزية واحدة رفضت الحضوروفي صمت وذلك بما أسمته تخلي الحكومة على دورها الدستوري وأحد أدوارها لضمان التربية والتعليم كحق من حقوق المواطنة.بحيث أن مضمون هذا المشروع يضرب المدرسة العمومية في العمق ويأهل القطاع الخصوصي ـكالإعفاء من الضرائب ....وغير ذلك..
ولكل هذه الأسباب نرى ان المدارس الخصوصية تنتشر كالفطر بدون رقيب ولا حسيب كما تستنزف القطاع العمومي بتشغيلها الاطر التربوية للقطاع العمومي.....

في الوقت الذي كان ينبغي أن تكون علاقة التعليم العام بالتعليم الخاص علاقة تكامل وتعاضد من أجل توفير تعليم جيد للناشئة.. ها نحن الآن - للأسف- نرى علاقة قوامها تبادل اتهامات واستعراض عضلات... إنها صورة قاتمة تتشكل ويتشكل معها واقع مرير ومستقبل مبهم للتعليم ببلادنا.
شكرا جزيلا لك أخي babassir على هذه المداخلة الهامة والتي فتحت آفاقا أرحب للنقاش





التوقيع



يا مجيب دعوة عبدك الضعيف اليك
اللهم يسر لي امري واقضي حاجتي

    رد مع اقتباس