عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-03-26, 20:42 رقم المشاركة : 21
رشيدة بنتاوت
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية رشيدة بنتاوت

 

إحصائية العضو








رشيدة بنتاوت غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: سيدتي. أنا لست ضمن هؤلاء


[quote=نزيه لحسن;530772]من عمق الواقع المرير لمجتمعنا المغربي العربي الإسلامي ، تطلع علينا الأستاذة رشيدة بحكاية شيقة ، تسرد من خلالها أجواء التطاول على كلمة " أم " !!

تلك الكلمة المقدسة دينيا ، و اجتماعيا ، وبيولوجيا ، و عرفيا... و عبر جميع الأحقاب الإنسانية للبشرية جمعاء .. تطاول جعل العصر الحديث ، يضيف - دون حياء - كلمة عازبة قرب الكلمة المُشرّفة و المقدسة ، لتصبح ( أم عازبة !!!)..

فهل هو تبرير للإنحلال الخلقي ؟ أم هو تبرير و تشجيع لقيام العلاقات الغير شرعية ؟ أم هو انفتاح بالمقلوب و في اتجاه محاربة سنة الحياة التي تقوم عليها الأسر و العائلات ؟

لا يمكن طبعا أن يتم الطعن في عملية احتضان هؤلاء المُقصرين من الفتيات اللواتي سقطن في شراك الرذيلة ، و لكن غيرتنا على ديننا تدفعنا إلى ضروروة الانتباه إلى الظاهرة ، و البحث عن مستلزمات الحد من انتشارها الفظيع .


الأستاذة رشيدة ، تحمل قلما يسير في اتجاه امتلاك أساليب السرد القصصي الواعد .. فجمالية الكتابة يتم اكتسابها من سمات الخطاب القصصي و مدى تنوعه و تجلياته .

ودون مجاملة يمكن القول أن القصة التي بين أيدينا تنتمي إلى الكتابة الواقعية التقليدية ، حيث سارت خيوط القصة بشكل خطي و غير متشعب ، أو متداخل ..جعلت القارئ يفلح بسهولة شديدة في الإمساك بتلابيب الحكاية .
والكاتبة / الساردة ، وهي تحاول إنتاج الحبكة المطورة للأحداث ، نهجت إيقاع التصويرو الوصف والحوار ، مع الدعوة إلى التغيير المنشود ضمنيا ، و بنظرة أحادية .

لا يمكن إنكار مدى استمتاعنا بلغة الساردة الشيقة ، وكدا استحساننا للموضوع الهادف .

مودتي .

أسعدني تحليلك وتعليقك أخي.نورت.احترامي وتقديري






    رد مع اقتباس