عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-03-23, 14:00 رقم المشاركة : 11
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: مواضيع مهمة حول البيئة:


المسائل الجنسانية

عقدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) اجتماعاً بشأن مشاركة المرأة في الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا في بانكوك، عام 1997 . وعُقد
مؤتمر المنظمة (WMO) الثاني بشأن عمل المرأة في الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا في مقر المنظمة (WMO) في جنيف، في الفترة من 24 إلى 27 آذار/ مارس 2003 . وكانت الأهداف الرئيسية هي استعراض الحالة الراهنة فيما يتعلق بمشاركة المرأة في الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا؛ واستعراض التقدم المحرز منذ اجتماع بانكوك؛ ووضع معيار لقياس التقدم في المستقبل؛ ووضع استراتيجيات لزيادة مشاركة المرأة في أنشطة المنظمة (WMO) وفي عمل المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا (NMHSs) . ونظر المؤتمر أيضاً في جوانب أنشطة المرافق الوطنية (NMHSs) التي تراعي الفوارق بين الجنسين، مثل تطبيق المرأة الريفية للمعلومات المناخية، والأدوار الخاصة التي تؤديها المرأة في إدارة المياه والتصدي لحالات الكوارث. واستعرض المؤتمر وأكد مجدداً التوصيات التي أقرها اجتماع بانكوك عام 1997 ، وأكد ضرورة تنفيذ تلك التوصيات وتطبيق المساءلة. ولتحقيق هذا الهدف ولمواصلة تعزيز مشاركة المرأة في الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا وفي أنشطة المنظمة (WMO) ، اتفق المؤتمر على ضرورة اتخاذ عدد من الإجراءات من قبل نساء من الدرجة الفنية.
وتتضمن تلك الإجراءات دعم عملية التطوير الوظيفي والمشاركة فيها، من خلال عمليات رسمية وغير رسمية للتوجيه والإرشاد والمشورة؛ وإقامة شبكات إقليمية/ دون إقليمية لتبادل الأفكار والخبرات والسياسات. ومن الممكن أيضاً أن تُستخدم تلك الشبكات لتمكين المشاركين من تقاسم المعلومات مع بلدان أخرى واقعة في إقليمهم ولم تحضر المؤتمر.

وتقاسم المشاركون خبراتهم المهنية، التي تفاوتت بشكل كبير طبقاً للظروف الاجتماعية الاقتصادية والثقافية. ولاتزال المعوقات الاجتماعية والمؤسسية التي تواجه مشاركة الإناث قائمة في كثير من البلدان، وهي تشكل قيوداً على تحسين وضع المرأة في العمل. تم تحديد الكثير من القضايا والمشاكل المشتركة.

وأوصى المؤتمر بأن تضطلع المرافق الوطنية (NMHSs) والممثلون الدائمون، واللجان الفنية والاتحادات الإقليمية للمنظمة (WMO) ، وأمانة المنظمة (WMO) بدور قيادي في اتخاذ عدد من الإجراءات.

ومن أجل إحراز تقدم، طُرح العديد من التحديات للمرافق الوطنية (NMHSs) والمنظمة (WMO) خاصة، ومتخصصي الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا عامة، بينما عُرضت الفرص المتاحة للمضي قدماً.

ومتابعةً لهذا المؤتمر، عُقد اجتماع خبراء في جنيف، في الفترة من 26 إلى 29 آذار/ مارس 2007 بشأن تعميم مراعاة المنظور الجنساني.

وأنشأ المجلس التنفيذي في دورته التاسعة والخمسين (أيار/ مايو 2007 ) فريق خبراء استشاري تابع للمجلس التنفيذي ومعني بتعميم مراعاة المنظور الجنساني.





آخر تعديل خادم المنتدى يوم 2012-03-23 في 14:08.
    رد مع اقتباس