عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-03-23, 13:21 رقم المشاركة : 6
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: مواضيع مهمة حول البيئة:


عمليات الرصد

من الأغراض الرئيسية للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) ، على النحو الوارد في اتفاقية المنظمة ، "تيسير سبل التعاون العالمي لإنشاء شبكات من المحطات للقيام بعمليات الأرصاد الجوية والأرصاد الجوية الهيدرولوجية وغيرها من الأرصاد الجيوفيزيائية المتصلة بالأحوال الجوية وتشجيع إنشاء مراكز لتقديم خدمات الأرصاد الجوية والخدمات المتصلة بها ورعاية المراكز الموجودة".
ووفقاً لذلك، يشغّل أعضاء المنظمة، بطريقة منسقة، شبكات معقدة في الفضاء والغلاف الجوي والأرض والمحيطات. وفي عام 2007 ، قرر الأعضاء العمل على تعزيز التكامل بين كل من النظام العالمي للرصد التابع للمنظمة (WMO) ونظم الرصد المشمولة برعاية مشتركة والتابعة للمنظمة (WMO) مثل النظام العالمي لرصد المحيطات (GOOS) والنظام العالمي لرصد الأرض (GTOS) والنظام العالمي لرصد المناخ (GCOS) ، ويطلق على هذا المفهوم النظم العالمية المتكاملة للرصد (WIGOS) التابعة للمنظمة (WMO) .

وفي الوقت الحالي، تقوم أكثر من 10000 محطة أرصاد جوية سطحية مزودة بعاملين وأوتوماتية، و 1000 محطة لرصد الهواء العلوي، وما يزيد على 7000 سفينة، وأكثر من 100 محطة عائمة رأسية، و 1000 محطة عائمة منساقة، ومئات من رادارات الأرصاد الجوية، وما يزيد على 3000 طائرة تجارية مزودة بأجهزة خاصة، بقياس البارامترات الرئيسية للغلاف الجوي والبر وسطح المحيطات يومياً. ويتضمن الجزء الفضائي القاعدة من نظام الرصد التابع للمنظمة (WMO) سواتل عاملة بمدارات قطبية وسواتل ثابتة بالنسبة إلى الأرض وكذلك سواتل بيئية للبحث والتطوير لاستكمال الرصدات العالمية الأرضية القاعدة. وتُنسق هذه الأنشطة في إطار النظام العالمي للرصد (GOS) والمراقبة العالمية للطقس (WWW) التابعين للمنظمة. وتقوم عدة برامج تابعة للمنظمة برعاية عدد من النظم العالمية للرصد أو تشارك في تشغيلها. وتعمل النظم العالمية الأخرى للرصد مثل الشبكات العالمية لرصد الدورة الهيدرولوجية (WHYCOS) أساساً على الصعيد الوطني أو الإقليمي.
وستواصل برامج الرصد مثل النظام العالمي لرصد المناخ (GCOS) والنظام العالمي لرصد المحيطات (GOOS) القيام بدور رئيسي في تحسين جمع البيانات اللازمة لإعداد التنبؤات المناخية والكشف عن تغير المناخ. وتقدم المراقبة العالمية للغلاف الجوي (GAW) التابعة للمنظمة (WMO) البيانات من أجل التقييم العلمي والإنذار المبكر بالتغييرات في التركيب الكيميائي للغلاف الجوي والخصائص الفيزيائية ذات الصلة التي قد تؤثر بطريقة سلبية على البيئة. وتضمن المنظمة، من خلال برنامج أدوات وطرق الرصد (IMOP) التابع لها، أن أدوات الأرصاد الجوية، بما في ذلك المحطات الأرضية القاعدة اليدوية والأوتوماتية ونظم الرصد الفضائية القاعدة، دقيقة وتقدم بيانات موحدة.
وستمثل نظم المراقبة والرصد التابعة للمنظمة عنصراً أساسياً في المنظومة العالمية لنظم رصد الأرض (GEOSS) التي تهدف إلى إقامة منظومة شاملة ومنسقة ومستدامة لنظم رصد الأرض لفهم التحديات البيئية والاقتصادية العالمية والتصدي لها.





آخر تعديل خادم المنتدى يوم 2012-03-23 في 14:45.
    رد مع اقتباس