عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-03-13, 21:43 رقم المشاركة : 1
فاطمة الزهراء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

 

إحصائية العضو








فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً


مسابقة الصحابة والصحابيات 1

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقبة المتميزة

وسام المركز السادس في دورة التقنيات الأسرية

c3 قراءة في كتاب أولادنا من الطفولة الى الشباب


قراءة في كتاب أولادنا من الطفولة الى الشباب
لكاتبه مأمون مبيض


الطبعة:
2001 المكتب الإسلامي
المدينة: بيروت






الفصل الأول:الآباء والدور التربوي



1.استعداد الأبوين :
من الطبيعي أن تجد كل أب أو أم يريد أن يستمتع بتنشئة ولده، إلا أن الحيرة تأخذهما عند اختيار الأسلوب التربوي الأمثل:ٍّهل نريد طفلا عبارة عن نسخة مطابقة لنا؟أم طفلا نتركه يشق تجربته لوحده دون تدخل منا؟.
لهذا الغرض كان هذا الكتاب: ليعلم الأبوين كيف يقدما التوجيه والمساعدة للطفل في فهم الحياة، ويعلماه كيف يتخذ القرار المناسب في حياته بكل ثقة ومسؤولية. إنه يتضمن كل المعلومات حول النفس البشرية وكيفية توجيهها، إنه كتاب للأبوين ولكل منشغل بالهم التربوي.
قد يعتري أحد الأبوين تخوف من المسؤولية الجديدة, وقد تزداد هذه المخاوف عندما يرى الشارع مصدر كل الحرف, فتأثر هذه النظرة على الأسلوب التربوي. في المقابل نجد أن من يغمره الحماس في استقبال المولود الجديد يستهين بالصعوبات المتوقعة في التربية, من هنا تظهر إذن أهمية إعداد الآباء قبل تولي مسؤولية تربية الأبناء, إعداد وتأهيل نفسي وفكري وسلوكي من أجل قدرة أفضل على التربية.

2. العلاقة الأسرية وأثرها على التربية:
ما من شك أن علاقة الأبوين لها تأثير قوي على نفسية الطفل وشخصيته. ففي علاقة مبنية على الاحترام المتبادل والنقاش دون جدال, يحصل الاطمئنان والتوازن عند الطفل. أما عندما تكون العلاقة متوترة ومشحونة, تهتز نفسية الطفل خوفا من الافتراق وحيرة مع من يقف, المنزل مصدر الخوف بصخبه, والمعارك الدائمة تخلق جراحا لا تندمل, وتبلغ القضية منتهى خطورتها حالة الانفصال, يقف الطفل فيها حكما دون نضج كاف بين أبويه, كل يجذبه لطرفه مما يخلق له تناقضات ومشاكل شخصية. كل هذه التوترات تتمظهر داخل المدرسة بأشكال معينة: تشتت ذهني دائم, عدوانية مع الآخرين إن لم تصل حالة عنف يريد من خلالها جلب الانتباه وتأكيد الحضور.
هناك ملاحظة هامة وجب الانتباه أليها: في كثير من الحالات نجد الأب يعتقد أن تلبية حاجيات الابن من إعداد المشرب والمأكل والملبس من مهام الأم وحدها, وقد تكرس الأم هذا الموقف بدافع الخوف الشديد على ابنها. فتبعد الزوج عن ابنه مما يحول بناء علاقة سوية معه.إن المشاركة ضرورية, فهي دليل اهتمام بالأم أولا ورسالة حب للابن ثانيا.أما علاقة الآباء بأقربائهم فالاستماع للنصائح مهم, لكن يبقى للآباء وحدهم حرية اتخاذ القرار في أي موقف تربوي.







التوقيع

الوفاء أن تراعي وداد لحظة ولا تنس جميل من أفادك لفظة"

    رد مع اقتباس