الموضوع: عالم الحشرات:
عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-03-09, 13:23 رقم المشاركة : 2
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: عالم الحشرات:


4- أجزاء الفم الإسفنجية ( النوع الإسفنجي )

يوجد فى فم الذبابة المنزلية وغيرها من الذباب غير المـاص ومثـل هذه الحشرات تتغذى على الأطعمة السائلة أو تلك التى تذوب مباشرة فى لعابها .
وفيها قد تحورت الشفة السفلى على هيئة بوز قابل للاستطالة فى طـرفه زوج من الأجسـام ( الوسائد ) الإسفنجية كبيرة الشكل هى الشُفيات ويخترقها قنوات كالقصيبات . وتتكـون الأنبوبـة التـى يصعد فيها الطعـام من منطقة الذقن والشفة العليا وفوق البلعوم وتحت البلعـوم ويعمل الأخير كاللسان داخل أنبوبة الطعام .
وفى هذا النـوع لا يوجد الزوج الأمامى من الفكوك والزوج الخلفى مضمحل مختصر ويمثله زوج الملامس الفكية وساق الفك فقـط .
وعندما تتغذى الذبابة على طعام سائل فإن الوسائـد ذات القصيبـات توضع بملامسة السائل وبذا تمتلئ بواسطة الخاصة الشعرية . وتقود جميـع القصيبـات إلى نقطة واحدة بالقرب من فتحة أنبوبة الطعام .
ومن هذه النقطة يشفط السائل إلى المرئ عن طريق أنبوبة الطعام
ويساعد فى عملية الشفط مضخة ماصة تقع فى البوز . إذا تغذت الذبابة على طعام صلب فإن الشفة توضع على الطعـام ويُفـرغ عليها المحلول الإنزيمى ثم يشفط ثانية محملا بالطعام السائل . وعادة إفراغ المحتويات السائلة على الطعام الصلب عند تغذية الذبابة عليه أثر بالغ فى انتشار الأمراض إذ أن هذه السوائل تحوى كثيراً من الميكروبات التى تسـبب أمراضاً مختلفة وبخاصة البكتريا .
وفى بعـض أنـواع الذبـاب الماص كـذباب الإسطبلات وذباب الخيول تتحور الفكوك كمخاريز تمكن الذبابة من ثقب جلد العائل ثم تقوم بشفط دمه بالطريقة الإسفنجية .

أجزاء الفم القارضة اللاعقة ( النوع القارض اللاعق )


مثل أجزاء فم النحلة وغيرها من حشرات غشائية الأجنحة . وهذا النوع من أجـزاء الفم معقد التركيب وهو يشتمل على بعض مكونات ( أجزاء) النوع القارض بالإضافة إلى وجود جزء لاعق يشبه اللسان وفى هذا النوع من أجزاء الفم تكون الشفة العليا والفك الأمامى كما فى أجزاء الفم القارضـة ولكنها تستعمل هنا فى القبض على العدو أو الفريسة ولأعمال بناء وإصلاح الخلية التى تعيش فيها وأما الشفة السفلية فمتحورة لتكون بوزاً لاعقا يشبه اللسان وللبوزبه ميزاب عميق ومغطى بكثافة بشعيرات .
وينتهى طرفه بفص أشبه بالملعقة ويعرف بالشُفية .


وعندما تتغذى النحلة أو أى حشرة أخرى لها هذا النوع من الفم على سوائل متوفرة بكميات كبيرة تصعد السـوائل خـلال أنبوبـة طعـام مؤقتة تتكون نتيجة لانضمام الخوذتين (القلنسوتين) وملمس الشفة السفلى وجار اللسان ثم يغمس طرف هذه الأنبوبة بالسائل ويتحرك اللسان للأمام والخلف فيدفع السائل للداخل فى قناة الفم ويتم ذلك الدفع ( ارتفاع السائل داخل القناة ) بواسطة مضخة عضلية توجد داخل مقدمة الرأس . وفى حالة ما تكون السوائل التى يتغذى عليها الحشرات موجودة فى أماكن ضيقة أو بكميـات قليلة فإن اللسان وحده يقوم بمهمة امتصاص الطعام حيث يصعد بالميزاب أو القناة الممتدة من الشُفية حتى قاعدة اللسان من جهته السفلى .
ويوجد على قاعدة اللسان من الجهة العليا فتحة القناة اللعابية ويقود اللعاب لأسفل بواسطة جار اللسان وبذا يختلط اللعاب مع الطعام ويندفع معه لفتحة الفم .


مع تحياتى






    رد مع اقتباس