عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-02-25, 11:48 رقم المشاركة : 4
tagnaouite
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية tagnaouite

 

إحصائية العضو








tagnaouite غير متواجد حالياً


العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: العلامة الشيخ محمد المكي الناصري


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نزيه لحسن مشاهدة المشاركة
اسم الشيخ محمد المكي الناصري مقرون في ذاكرتي بالشيخ عبد الرحمن بن موسى ..

الثاني مقرئ لكتاب الله ، ولازال صوته الشجي يرن في أذني منذ طفولتي ، و الأول مفسر لآيات رب العالمين ، وعنه أخذت ُالبدايات الأولى لفهم القرآن الكريم .

رحمهما الله جميعا ، وأسكنهما فسيح جنانه .

المعلومات القيمة الواردة في البحث ، تدل أن الرجل لم يكن بالمحب للخمول و الكراسي ، و إنما ظل طالب علم حتى لقِيَ ربّه .

شكرا جزيلا على المساهمة القيمة في حق الرجل رحمة الله عليه .


شكرا أخي نزيه على هذه الإضافات الوافية والكافية ، فالشيخ محمد المكي الناصري ليس من علماء المغرب البارزين فحسب ، بل في كل أرجاء العالم الإسلامي ، وأنا شخصيا كان أستاذي ومدرستي العلمية الشرعية أخذت عنه الكثير من علوم الشرع ، والأدب والتاريخ ، وفنون اللغة ، وهوالذي رسخ في قلبي حب فنون اللغة العربية ، وبخاصة في جانبها البلاغي والبياني بروعة بلاغته وأسلوبه ، وخصوصا حينما كان يلفه بقوة بديع متميز في شرحه للقرآن الكريم ، لقد كان بالفعل رحمه الله تعالى عالما متميزا ، وموسوعة علمية قل نظيرها في زماننا هذا الذي أصبح فيه بعض المتعالمين الذي يحفظون بعض المتون ، ثم يصيرون أوصياء على المجتمع بكل مكوناته وبكل إقصاء وإلغاء .
الشيخ المرحوم المكي الناصري علم سيبقى شامخا ، وراسخا في الأذهان بما قدمه من خير خدمة للدين الإسلامي ، والإنسانية جمعاء .. لم يكن يتطلع إلى المناصب ، ولم يكن يحب الشهرة والظهور .
لقد كانت وفاته - رحمه الله- في آخر سنة من دراستي الجامعية ... وحينما تلقيت نبأ وفاته وكان ذلك في ماي 1994زلزلت في داخلي زلزالا شديدا حزنا وأسفا على فقدان العالم العربي والإسلامي ، والإنساني ككل ، لأحد أعمدة العلم واللغة العربية ... رحم الله شيخنا وأستاذي وأستاذ الجميع العلامة محمد المكي الناصري ، وجعل علمه وجهوده صدقة جارية ، وفي أعلى ميزان الحسنات ، وأسكنه الله فسيح الجنان مع كل النبيئين والصدقين والشهداء ، والصالحين ، إن ربي سميع مجيب .





التوقيع

محمد الزاكي ( tagnaouite)

آخر تعديل tagnaouite يوم 2012-03-01 في 21:09.
 
    رد مع اقتباس