عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-02-20, 22:10 رقم المشاركة : 1
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي عِلْمُ اللُّغَةِ وفُرُوْعُه



عِلْمُ اللُّغَةِ وفُرُوْعُه



إنّ علمَ اللغةِ Linguistics ليس عِلمًا واحدًا ، وإنّما هو عُلومٌ مختلفةٌ تفرّعتْ عنِ الدّراسةِ العلميّةِ للغة ، بحيثُ أصبح الآن لكلِّ فرعٍ منها علماء ومتخصصون في هذا الفرع أو ذاك من هذا العلم ، بل لقد أصبح لكلِّ فرعٍ منها اليوم دراساتُهُ وأبحاثُه وكتُبُه ودوريّاتُه التي تصدرُ بالمئاتِ بل بالآلاف في شتّى أنحاء العالمِ كلّ عام ، حتى بات من العسيرِ على المتخصص في هذا العلمِ أو أحدِ فروعِه أن يتابعَ كلَّ جديدٍ يصدر في قضاياهُ وموضوعاتِه .
ولكنْ رغم اختلافِ فروعِ علمِ اللغةِ وتشعُّبِها إلا أنّ هناك صلاتٍ وثيقةً بين فروعِ هذا العلم ؛ بحيثُ لا يجد الباحثُ أوِ العالمُ في أيِّ فرعٍ من فروعِه بُدًّا من معرفةِ بقيّةِ الفروعِ الأخرى ، لكي يحقق تقدُّمًا أو يصدرَ أحكامًا عن بيّنةٍ في فرعِ تخصُّصِه . فعالمُ الأصواتِ ـ مثلا ـ لا بدّ أن يكونَ على معرفةٍ واعيةٍ ببقيّةِ الفروعِ الأخرى ، وبخاصّةٍ الصرفَ والنحوَ والدلالة ، ومثل ذلك عالمُ النحوِ لا بد له أن يعرف علمَ الأصوات والفنولوجيا والصرف والدلالة وهكذا ؛ لأنّ تحليلَ البنيةِ اللغويّة يخضعُ في نهايةِ الأمر لنظامٍ واحدٍ يجمعُ بين أنظمةِ اللغةِ الأخرى المتمثلةِ في الأصواتِ والصرفِ والنحو والدلالة .
ولكنّ تطوّرَ العلمِ في السنواتِ الأخيرة فرض على العلماءِ لونًا من التخصصِ في بعضِ فروعِ هذا العلم ، أو في فرعٍ واحدٍ من فروعِه .
..

ونتيجةً للتقدم الذي أحرزه علمُ اللغةِ والفروعُ المختلفة التي تمخّض عنها ؛ اتّفق علماءُ اللغةِ أو أغلبُهم على تقسيمِ عِلْمِ اللُّغةِ إلى فرعينِ كبيرين :

1) عِلْمُ اللُّغةِ العامُّ General Linguistics أو علمُ اللغةِ النّظري Theoretical Linguistics :

وكلاهما المقصودُ غالبا عندما نستخدم عبارة «علم اللغة» Linguistics دون كلمة عام أو نظري ، وكلاهما يدرس الظواهر اللغويّة الصّوتية والصّرفية والنحويّة والدلالية بصفةٍ أساسيّة ، وهي الظواهر التي تشتركُ فيها جميع اللغات . يُضاف إلى ذلك مناهج البحث في اللغة ، أو بعبارةٍ أخرى فروع من علم اللغة النظري ، وهي : علم اللغة التاريخي ، وعلم اللغة المقارن ، وعلم اللغة الوصفي ، وغير ذلك مما سنعرضُ له من فروع هذا العلم .

2) عِلْمُ اللُّغةِ التّطبيقيّ Applied Linguistics :

وهو يُمثِّل الفرع الثاني الكبير من فروع علمِ اللغة ، ويقوم هذا العلم على استغلال نتائج ودراسات علم اللغة العام ، أو النظري ، وتطبيقها في مجالات لُغويّة معيّنة ، كما سنرى فيما بعد .
ومعنى هذا ؛ أنّ كل فرع من فروع علم اللغة النظري يقابله بالضرورة فرع آخر تطبيقيّ انبثق عن الفرع النظري له ، ومعظم هذه الفروع التطبيقية لم يعرفْها التفكير اللغوي التقليدي على النحو الذي هي عليه الآن ، بعكس فروع علم اللغة النظري ، الذي عرفتِ الدراسات اللغوية التقليدية جوانب فيه ، ولكن بغير المنهج المتبع في دراستها اليوم .



وفيما يلي سنقفُ أمامَ كلِّ فرعٍ من فروع علم اللغة النظري ، وعلم اللغة التطبيقي ، حيث نعرِّفُ كلَّ فرعٍ منها تعريفًا موجزًا مختصرًا ؛ لنعرفَ حدوده ، ومجاله ، ولكي نرى الصورة العامّة لعلم اللغة كما هي عليها الآن ، ومن ثم ندرك شبكة العلاقات التي تربط بين فروع هذا العلم المختلفة .





    رد مع اقتباس