عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-02-09, 01:43 رقم المشاركة : 6
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: بحار و محيطات العالم بالمعلومات و الخرائط و الصور ..


بحر أندامان


موقع بحر
هو مسطح مائي مالح يقع جنوب شرقي خليج البنجال، وجنوبي ميانمار وغربي تايلند وإلى الشرق من جزر أندامان، ويعد جزءًا من المحيط الهندي. يبلغ طوله 1200 كم تقريبًا وعرضه حوالي 650 كم وتصل مساحته إلى 797,700 كم مربعا. متوسط عمقه هو 870 م بينما أعمق منطقة فيه تصل إلى 3,777 م تحت سطح الماء.
في أجزائه الجنوبية الشرقية، يضيق بحر أندامان ليكون ما يعرف باسم مضيق ملقّا الذي يفصل جزيرة سومطرة عن شبه جزيرة المالاي.
تتواجد في هذا البحر جزيرتان بركانيتان، إحداها تحوي بركانا نشطًا.
بحر إيجة


صورة فضائية لبحر إيجة
(باليونانية:Αιγαίον Πέλαγος) هو أحد أفرع البحر المتوسط طوله 643.5 كم وعرضه 322 كم، يقع بين شبه الجزيرة اليونانية والأناضول، يتصل بالبحر الأسود وبحر مرمرة عن طريق مضيقي البوسفور والدردنيل، وتطل عليه تركيا واليونان.
وإسمه القديم ارخيبلاجو ويطلق الآن على جزره العديدة التي تشمل ايوبويا، سبورادس الشمالية ،سبورادس الجنوبية، سايكلادسودوديكانس.
ولدت العديد من الحضارات في تاريخ الإنسانية على شواطئه أشهرها حضارة مينوسيوكريت. أنشئت العديد من الدول المدن كأثينا وإسبرطة. سكنت شواطئ من قبل العديد من الشعوب كالفرس والرومان ومن قبل الإمبراطورية البيزنطية والسلاجقة والعثمانيين.
البحر الأسود


خريطة البحر الأسود
هو بحر داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي لأوروبا وآسيا الصغرى يتصل بالبحر المتوسط عن طريق مضيق البوسفور وبحر مرمرة ويتصل ببحر آزوف عن طريق مضيق كيرتش.
أهم الأنهار التي تصب في البحر الأسود هو نهر الدانوب. مساحة المسطح المائي للبحر الأسود تزيد عن 420 ألف كم مربع وأقصى عمق له 2210 م. الدول المطلة على البحر الأسود هي (مع عقارب الساعة): أوكرانيا وروسيا وجورجيا وتركيا وبلغاريا ورومانيا. أهم المدن المطلة عليه
أوديسا ويالطا وإسطنبول .





آخر تعديل خادم المنتدى يوم 2012-02-09 في 01:45.
    رد مع اقتباس