عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-02-09, 01:41 رقم المشاركة : 5
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: بحار و محيطات العالم بالمعلومات و الخرائط و الصور ..


بحر العرب
هو جزء من المحيط الهندي يقع بين سواحل الجزيرة العربية وشبه الجزيرة الهندية. تحده إيران و باكستان من الشمال.شبه القارة الهندية من الشرق وشبة الجزيرة العربية والقرن الافريقى من الغرب.

صورة لبحر العرب


أكبر عرض لبحر العرب هو 2,400 كيلومتر تقريبا وأقصى عمق له 4,6 كيلو متر تقريبا. أنهر أندوس والمعروف كذلك بنهر سندهو، نامادا، وتابتي تصب مباشرة في هذا البحر.الخليج العربي والبحر الأحمر ومن أشهر الجبال التى تطل عليه الجبل الاخضر في عمان و جبال غات الغربية في الهند.
الدول المطلة على بحر العرب هي الهند،إيران،عُمان،باكستان،اليمن،الإمارات العربية المتحدة،الصومال و المالديف. ومن المدن التي تطل على هذا البحر مدينة ممباي في الهند و كراتشي في باكستان و صور في عمان والمكلا في اليمن و ميركا في الصومال.

خليج البنغال
هو الخليج الذي يشكل الجزء الشمالي الشرقي من المحيط الهندي، وهو ذو شكل مثلثي يحده من الشرق شبه جزيرة الملايو ومن الغرب الهند. وعلى الحافة الشمالية من الخليج تقع منطقة البنغال ، والتي تضم ولاية البنغال الغربية الهندية ودولة بنغلاديش. أقصى شرق الخليج يصل لجزيرة سريلانكا و الأقليم الهندي الاتحادي لجزر أندمان ونيكابور.
يحتل خليج البنغال مساحة تقدر بـ 2.172.000 كم2، تحده الهند وسريلانكا في الغرب، بنغلاديش من الشمال، ميانمار والجزء الشمالي من تايلندا من الشرق. وتمتد حدوده الجنوبية بخط وهمي من رأس دوندرا في أقصى جنوب سريلانكا إلى أقصى شمال جزيرة سومطرة.
تصب في الخليج العديد من الأنهار الآسيوية مثل الغانج، براهمابوترا، إيراوادي، غودافاري، ماهانادي، كريشنا و كاوفيري. ومن أهم موانئ خليج البنغال ميناء يانغون، ميناء كالكوتا، ميناء كودالور، ميناء كاكينادا، ميناء ماشليباتنام، ميناء مادراس، ميناء باراديب و ميناء فيشاكاباتنام.


خليج البنغال

خليج تايلند
هو خليج يقع في جنوب شرق آسيا، تحيط به كل من تايلندوفيتنام وكمبوديا وماليزيا. يتفرع الخليج من بحر الصين الجنوبي ويتفرع منه في شماله خليج بانكوك الذي يصب فيه نهر تشاو بارايا، قرب العاصمة التايلندية بانكوك. تصل مساحة الخليج لحوالي 320 ألف كيلومترا مربعا. تكثر فيه الكائنات المرجانية، كما يعد مصدرا للغاز الطبيعي والنفط.
خليج تايلند من المسطحات المائية قليلة العمق، فلا يزيد عمق أعمق مناطقه عن 80 متر مع متوسط عمق يقدر بحوالي 45 متر. بسبب وجود عدد لا بأس به من الأنهار التي تصب في هذا الخليج فإن نسبة ملوحته منخفضة نسبيا.
[IMG]http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/f/f7/********GulfOfThailand.png[/IMG]
خليج تايلند

يتبع





    رد مع اقتباس