عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-02-05, 20:33 رقم المشاركة : 1
أخو إسماعيل
أستـــــاذ(ة) مشارك
 
الصورة الرمزية أخو إسماعيل

 

إحصائية العضو








أخو إسماعيل غير متواجد حالياً


cour درس التربية على المواطنة : الحرية


الحـريـة

مقدمـة:
يعتبر حق الإنسان في الحرية كحقه في الحياة.- فما معنى الحرية؟ - وما هي أنواعها؟- وكيف كافح الإنسان من أجل التمتع بها؟


І – مفهوم الحريـة والكفاح من أجلإقرارها:
1 ـمفهوم الحريـة:
الحريةإحساس طبيعي لدى الإنسان، وهي أصل وجوده، فحق الإنسان في الحريةكحقهفي الحياة. كما أن الحرية تتنافى مع كل مظاهر القمع والاستغلال والاستعباد.تعني الحرية أيضا القدرة على الفعل والتفكير والاختيار، وهي تتضمن حريات في المجال السياسي والاقتصادي والثقافي... لهذا فهي تعتبر حق غير قابل للمساومة أو التفويت .
2 الكفاح منأجل الحق في الحرية:
يعتبر تاريخ الإنسان تاريخ صراع من أجل الحرية الفردية والجماعية، فمنذ العصور القديمةمرورا بظهور الديانات السماوية وأفكار النهضة الأوربية ومبادئ عصر الأنوار إلى الإعلان عن الميثاق العالمي لحقوق الإنسان ما زالت البشرية تناضل من أجل الحق في احترام الحريات.
ІІ – الحريات الفردية والحرياتالجماعية:
1 ـ الحريات الفردية:
هي الحقوق المدنية والسياسية التي يزاولها الفرد بهدف تحقيق مصالحه الشخصية الفرديةكحرية المِلْكية،الاعتقاد، حرية الرأي، والتنقل واختيار العمل...تضمن الحريات الفرديةكذلك، مجموعة من الحقوق العائلية، كحق الزواج وحقوق الأطفال والحماية والأمن وحق الحياة كالكرامة وعدم الاستعباد والسلامةالشخصية.
2 ـ الحريات الجماعية:
تعني الحريات الجماعية أساسا مجموعة من الحقوق السياسيةالتي خولها القانون للأفرادفي ارتباط مع حقوقالآخرين، وبذلك فهي تتعدى حقوق الفرد لتتصل بحقوق الجماعة.من الحريات الجماعية حرية الصحافة وتأسيس الجمعيات والأحزاب والنقابات، وكذا حريةالانتماء النقابي والجمعوي والسياسي.
ІІІ – الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومبدأالحرية:
أولىالإعلان العالمي لحقوق الإنسان أهمية بالغة لمبدأ الحرية، حيث خصص بنوده الأولىلتأكيد هذه الأهمية مع ربطها بمبدأ المساواة والكرامة، مؤكدا على الحق في الحياةوحرية السفروالفكر وحرية الرأي والتعبير. (أنظر النص الصفحة 154)
تطبيقات:
ـ الاشتغال على نص من أدب السجون:
1 - قراءة النص (الصفحة 154 / 155).2 - استخراج أسباب دخول المستجوب السجن.3 - تبيان العقوبة التي نالهاالسجين.4 - ذكر معاناة السجين داخل السجن.5 - إبراز أهم شيء فقده السجين.6 - إبداء الرأي حول الموضوع.
خاتمـة:
تعتبر الحرية من أهم المكاسب التي حققها الإنسان عبركفاحه
الطويل والتي علينا المحافظة على قدسيتهاوشموليتها.






آخر تعديل أخو إسماعيل يوم 2012-02-05 في 20:45.
    رد مع اقتباس