عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-01-17, 01:37 رقم المشاركة : 13
sumsouss
أستـــــاذ(ة) جديد
 
الصورة الرمزية sumsouss

 

إحصائية العضو








sumsouss غير متواجد حالياً


lesson رد: التضامن الجامعي بتيزنيت يسطو على نشاط جمعية الأستاذ


تحية طيبة


يقول المثل الشعبي المغربي " طاحت الصمعة ،علقو الحجام "


ويقول المتنبي : و من البلية عذل من لا يرعـوى .... عن غيه و خطاب من لا يفهــم


لم اكن اود الرد على هذا الموضوع ، لكن كوني مشرفا على منتدى التضامن الجامعي المغربي ضمن هذه المنتديات المتميزة فرض علي التدخل للرد على ما جاء فيه و على ما ورد في الردود التي تلته و ذلك حسب ما بلغ الى علمي .


بداية اعتقد اننا امام ثلة من الذين يعلمون ، وامام اناس يفرقون بين العين و الغين ، و الذين لا يمكن ان نصفهم الا بالعاقلين و لا يصح ان نقول فيهم " اذا تم العقل نقص الكلام "


اعتقد ان الشتم و القدح في الاشخاص ليست من شيم الاستاذ وهو من يعلمنا في التربية الاسلامية " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ " و هو من يدرسنا في الاداب " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ " ربما ان هذه الأخلاق كلها لم نعد نلتفت اليها في برنامجنا الاستعجالي ولا في اصلاحاتنا للتعليم ؟ وهذا هو المؤكد ، و ربما يصدق علينا المثل العربي " اذا ضربت فأوجع فان الملامة واحدة " فاضرب عدوك انه من الاساتذة و من رجال التعليم و اوجع حتى لا يقال عنك انك جبان . فحين نقرأ في الردود " أقول لخروف بني اسرائيل المتنطع الضال: يكفيك فسادا و إفسادا لهمم الرجال، يكفيك سرقة و تلطيخا لصورة الأستاذ، فمهما تصنعت و راوغت و مثلت فالهوان مآلك و مزبلة التاريخ مصيرك". فلن ترى ممثل التضامن الجامعي المغربي بتيزنيت الا في صورة طاغية يسيطر على همم رجال التعليم و يتلاعب بها و يلطخ في في صورتهم كما تفعل بنا 2m في اخبارها عنا . و حين تقرا فيها كذلك " الآن حصحص الحق، هل يعتقد لصوص الأنشطة انهم بهذه الفعلة سيزدادون عمرا ويزيدون طولا.." فلن تفهم منها الا انها فرصة ليس لها مثيل ، فرصة للضرب بقوة في عرض استاذ قد أخطأ او لا علاقة له بما جاء في الجريدة التربوية ، جاء الحق و زهق الباطل احمل سيفك و قاتل انه استاذ .... ، و عندما تقرأ " كانت تصرفاته منذ البداية توحي بأنه سيحاول سرقة المجهودات التي قامت بها جمعية الأستاذ و سينسبها إلى نفسه ، فلن تجد نفسك الا امام فيلم امريكي بطله الكاتب الاقليمي للتضامن الجامعي المغربي بنظارته السوداء و يتسلل لسرقة بنك .


اما اكثر الردود اثارة و هي التي فعلا تجعل ممثل التي التضامن الجامعي في موقف حرج هي ان تجده يسترزق به و يشتري سيارة يفوق ثنمها ما تقدمه المظمة كنصيب للجهة كلها اما نصيب اقليم تيزنيت فربما يكون أكثر .


كم هي العديد من الجرائد التي تخرج علينا كل صباح باداناتها لنا قبل ان ندان ، و كم من الاخبار التي تصفنا بابشع الاوصاف و التي نتصفحها و كلها بعيدة عن الواقع و لا تمت اليه بصلة ، لككنا نقبلها بزلاتها و لا احد منا تجرأ يوما على مقاضاتها ، لكن الواضح ان السب و الشتم في الاقربين اولى و هذا ما نتقنه حق الاتقان ، فاذا اردت ان تسيء الى رجل التعليم فلن تحتاج الا الى رجل تعليم اخر وكفاك الله شر القتال .


اتفق مع كل من استغرب لهذا الفعل و هذا السلوك - ان كان مقصودا كما قيل - لانه فعلا اضر بجمعية الاستاذ التي اعدت للحفل بما فيه الكفاية و تتطلب منها ذلك شهورا و جهدا كبيرا ، و لا احد ينكر ما قامت به الجمعية ، و اتفق مع كل من انتقد او هاجم ممثل التضامن الجامعي ان كانت له فعلا يد في ما نشر لكن ما لا يقبله العقل - وانتم العاقلون ان نتسرع في الحكم على اشخاص قبل ان نعرف وجهة نظرهم و رايهم في الموضوع - وهنا ادعوا الكاتب الاقليمي الى تقديم توضيحات في الموضوع - و اتساءل ،هل تبين صاحب الموضوع و اتصل بجمعية الاستاذ او بممثل التضامن ليعرف الحقيقة و ما حدث ؟ ما موقف الذين نزلوا بكل جهدهم في القدح في ممثل التضامن الجامعي اذا تبين انه لم يرسل ما تم نشره او انه وقع فيه تحريف ؟ ام ان الامور شخصية و لا علاقة لها بالتضامن ؟ .من منكم يؤكد ان ما ورد في الجريدة هو من تحرير ممثل التضامن الجامعي بالاقليم وانه فعلا هو كتب ذلك ؟


وكمنتم الى هذه المنظمة العتيدة ومومن بمبادئها و كعضو في المكتب الجهوي ، احيي فيكم غيرتكم عليها لكن لا يجب ان ننسى انها ولدت " من اجل الدفاع عن شرف المهنة و عن كرامة اسرة التعليم " و اتخدته كشعار لها وليس من اجل تشويه سمعة نساء و رجال التعليم ، لا لشيء الا لآنهم ينتمون لنفس الأسرة .


من حق الجمعية ان تستوضح من الجريدة عن الخبر الذي تراه يمس بها . لكن من حق التضامن الجامعي ان يختار من الصور ما تراه يتعلق بها و لا اعتقد انه لحجب صورة الجمعية ، والاساتذة الذين ظهروا في الصورة هم من الذين تتشرف التضامن الجامعي المغربي بوجودهم ضمن منخرطيها (خديجة الباز مثلا) .
وحسب التقريرالذي تم ارساله الى المكتب الوطني ، فان الجمعية هي التي نظمت و ان التضامن الجامعي خلذ هذا اليوم بتنسيق معها و لم يشر فيه الى اي تنسيق مع المجلس البلدي و لا مع النيابة الاقليمية واذا اراد البعض ان يسب الكاتب الاقليمي او له علاقة به فهو ليس ببعيد عنه . و لاحاجة للتعميم .
وللتوضيح اكثر يرجى من الزملاء في جمعية الاستاذ مراسلة التضامن الجامعي في الموضوع و استفسارهم حول ما جاء في الخبر قبل اصدار الاحكام و لا اظن انكم لا تعرفون ان المتهم بريء حتى تتبث ادانته .





التوقيع

    رد مع اقتباس