عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-12-01, 18:55 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

important دراسات و أبحاث الدكتور محمد الدريج


دراسات و أبحاث الدكتور محمد الدريج


كفايات المشرف التربوي (نحو تأسيس نموذج الاشراف بالكفايات)
نتوخى من هذه الدراسة التحليلية ،المساهمة في بناء و تطوير مصنف بقائمة للكفايات الأساسية (المواصفات ) والفرعية ( القدرات ) للمشرفين التربويين بجميع فئاتهم ، ينطلق من اعتبار جودة العملية التعليمية ، مرتبطة أساسا بمستوى فعالية التكوين العلمي والمهني الذي يتلقاه كل من المعلم و المشرف ، بناء مصنف ينتهي في نهاية المطاف إلى وضع نموذج الإشراف بالكفايات.

التعريف بالمؤلف
التعربف بالمؤلف

الشراكة التربوية
اقترن ظهور نظام الشراكة ، بالعديد من التحولات التي شهدها عالمنا المعاصر في جميع الميادين وانبثقت عنها بعض المفاهيم من مثل: المساهمة، اللامركزية ، الجهوية ، الاندماج، احترام الخصوصيات، انفتاح المؤسسات على محيطها... تلك المفاهيم التي تشكلت وتبلورت لينبثق عنها توجه جديد في العديد من المجالات الاقتصادية و الاجتماعية.

البحث التربوي الاجرائي-التدخلي
سنعمل في هذه الورقة ، على التعريف بالبحث الإجرائي وأنواعه وخصائصه وأهدافه والحديث عن سبل توظيفه و الاستفادة منه في التنمية المهنية للمعلمين وتنمية عموم الفاعلين التربويين في المؤسسات التعليمية

تطوير مناهج التعليم
حدث في العشرين سنة الأخيرة تحول في المشهد التربوي , تمثل أساسا في تغيير الباحثين لمجالات اهتمامهم و ابتعادهم عن الخوض في العديد من المواضيع من مثل الأهداف التربوية , و النقاش الساخن حول موضوع السلطة و النظام داخل المؤسسات التعليمية... فاتجهت البحوث للانشغال ببعض القضايا الجديدة- القديمة, من مثل قضية التمركز حول المتعلم وموضوع طبيعة التعلم و آلياته, والعودة للاهتمام مجددا بالمعرفة و بمحتويات التدريس و بالتنظيمات المنهاجية لمضامينه وغيرها. مما ساهم في ظهور نماذج لمناهج جديدة ، سنعمل على التعريف بها في هذه المداخلة .

الفشل الدراسي و أساليب الدعم التربوي..
الدعم التربوي في مواجهة ظاهرة الفشل الدراسي ، هذا هو الإشكال الذي ننطلق منه في هذه الدراسة التحليلية التي استندنا فيها على بعض الأدبيات التربوية و ما تراكم لدينا من تجربة في العمل التربوي الميداني والاحتكاك بالظواهر التعليمية داخل المغرب وخارجه

عن مجلة المدرس





    رد مع اقتباس