عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-01-13, 13:08 رقم المشاركة : 13
طالب العلا
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية طالب العلا

 

إحصائية العضو







طالب العلا غير متواجد حالياً


العضو المميز لشهر يناير

افتراضي رد: الزواج (z-a)...تحت المجهر


شكرا لك أخي الشريف على ما تكرم به

وأنا أضيف إلى ما ذكره أخي أبو العز في الهدف من الزواج ما يلي:

1 - تحقيق العبودية لله:
إن أولى ما ينبغي على المسلم أن يضعه في حسبانه باقدامه على الزواج هو امتثال أمر الله عز وجل وتحقيق العبودية له، وذلك بموجب قوله تعالى : [ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ ] النساء الآية 3، فالامتثال لهذا التوجيه الرباني طاعة لأمره تعالى، وتعبير صادق عن العبودية الخالصة له.

2- تحقيق الستر للزوجين:
يقول الله تعالى: [ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ ] البقرة الأية 187، واللباس كما هو معلوم أنه يستر صاحبه، فكذلك ينبغي الزواج سترا لزوجين معا، ويتضمن الستر الجسدي والنفسي والروحي، وليس هناك على الاطلاق من أحد أستر لأحد من الزوجين المتآلفين......

3- تأجيج عاطفتي الأمومة والأبوة:
ذلك أن هاتين العاطفتين لا تتفجران وتكتملان إلا في ظل إنجاب الأولاد، والانشغال برعايتهم، حيث تنمو مشاعر العطف والود والمحبة والحنان في قلب الأبوين، ويتأجج صدرهما بمحبة الولد، والحرص على وقايته وحفظه وهذه فضائل لا تكتمل إنسانية إنسان بدونها.

4 - التدريب على تحمل المسؤوليات:
فالشعور بتبعة الزواج يهيئ للإنسان جو الشعور بالمسئولية وهو درس عملي يؤهله لتحمل تبعات الحياة والقيام بأعبائها وبمقدار ما تتسع دائرة أسرة المرء وتتشعب فروعها، وتكثر مطالبها بمقدار ما تتزايد مسئولياته ويتعاظم تدربه، ويتسع لديه نطاق التفكير بضرورة القيام بواجبه، الذي أهله الله له، فيكد ويسعى، ويستغل ويستثمر، وينمي وينتج، وبذا يؤدي دوره في عمارة الأرض وتقدم الحياة ونفع البشرية..





التوقيع

    رد مع اقتباس