عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-12-29, 11:34 رقم المشاركة : 2
EducPress
أستـــــاذ(ة) متميز
إحصائية العضو







EducPress غير متواجد حالياً


افتراضي رد: جوجل في خدمة التعليم


تطبيقات

هو البريد الإلكتروني الخاص بجوجل، وله مميزات عديدة من أهمها أنه البريد الإلكتروني المطلوب للتسجيل والاشتراك في خدمات مواقع جوجل المختلفة، كما أنه يتميز بقلة البريد غير المرغوب فيه (الدعائي) المزعج وأمانه العالي وسعته التخزينية الكبيرة. ويتوفر فيه خاصية البحث داخل صندوق البريد الوارد والمرسل وميزة تجميع الرسائل المرتبطة بشخص محدد وموضع معين بعضها مع بعض. كما أن استخدام بريد جوجل الإلكتروني يتميز بخاصية المحادثة النصية أو الصوتية أو المرئية مع الأشخاص الموجودين في قائمة الاتصال الخاصة بك.
«جوجل مستندات» هو أحد التطبيقات المتميزة في جوجل، حيث يساعد على حل مشكلة تبادل المستندات بين أفراد فريق العمل الواحد عن طريق البريد الإلكتروني ليكون المستند متوافرًا للجميع في نفس الوقت عبر جوجل مستندات. وحتى نستطيع أن نفهم طريقة عمل التطبيق فعلينا أن نفكر بفريق عمل يتوجب عليه إنهاء كتابة تقرير بموعد أقصاه نهاية الأسبوع، ويتولى إدارة الفريق وتنسيق مهامه أحد الأعضاء، وهو يقوم بإرسال مسودة التقرير للجميع بحيث ينتج عن هذا المستند مستندات مشابهة بعدد أعضاء الفريق، وحين يقوم أحدهم بعمل تعديلات على المسودة فيتعين عليه إرسال المستند للمنسق الذي يقوم بمراجعة التعديلات وإضافتها للمستند الموجود عنده، وإشعار بقية أفراد الفريق بها، وهكذا حتى يتم الانتهاء من كتابة التقرير، وكثيرًا ما يصاحب هذه العملية ضغوط ناتجة عن اقتراب موعد التسليم وصعوبة التنسيق، ومن هنا تبرز أهمية جوجل مستندات والذي عن طريقه يمكن لمنسق الفريق أن يقوم بتحميل المستند على التطبيق وإرسال دعوات تحتوي على رابط الموقع لأعضاء الفريق للعمل على تطوير وتحسين هذا التقرير بحيث يتاح للجميع العمل عليه في نفس الوقت، وتظهر التعديلات التي قام بها أحد الأعضاء مباشرة وقت تعديلها للبقية، ومن الممكن إجراء محادثات جانبية في نفس جوجل مستندات في حالة لو احتاجوا التحدث والنقاش حول موضوع ما قبل كتابته، وبذلك يتم اختصار الوقت والجهد. ولا يقتصر ذلك على المستندات فيمكن العمل التعاوني على الجداول والعروض التقديمية والرسوم.
ويمكن للمعلم الاستفادة من «جوجل مستندات» في المشاريع الجماعية لطلابه بحيث يتغلب على عائق توفر الزمان والمكان المناسبين لاجتماع أعضاء المجموعة الواحدة، كما يمكن أيضًا تتبع الأشخاص الذين قاموا فعلاً بالعمل على المستند والتغييرات التي أجروها، وبالتالي يمكن تحديد أعضاء المجموعة الفاعلين في العمل والمنتجين في حين يتعذر ذلك في طريق العمل الجماعية التقليدية.
مواقع جوجل هي أسهل وأيسر طريقة يمكن من خلالها إنشاء موقع على شبكة الإنترنت دون الحاجة لمعرفة الكثير عن لغات البرمجة أو تصميم المواقع. فإنشاء الموقع يتم عن طريق اختيار أحد القوالب الجاهزة المتوفرة في الموقع واستخدام محرر شبيه بمحرر النصوص، ويمكن لأكثر من شخص التشارك في إنشاء موقع والتحكم بمن يستطيع الوصول إليه، حيث يمكن أن يكون الموقع متاحًا لجميع مستخدمي الإنترنت أو لمن يطلب الاشتراك في الموقع أو لطلاب مدرسة أو فصل معين عن طريق دعوتهم أو حتى قصر إمكانية دخول الموقع على منشئيه فقط. وما يميز مواقع جوجل هو تكاملها مع التطبيقات الأخرى لجوجل، فيمكن إدراج مواعيد من مفكرة جوجل أو عروض أو مستندات من جوجل مستندات أو مقاطع فيديو من اليوتيوب أو صور من ألبوم صور بيكاسا. يمكن للمعلم الاستفادة من مواقع جوجل وإنشاء موقع شخصي له أو لمادته أو الفصل الذي يدرسه، كما يمكنه تحميل ملفات من أنواع مختلفة لمشاركتها مع طلابه.
مجموعات جوجل تتيح لمستخدميها التعرف على أشخاص آخرين يشاركوننا نفس الاهتمامات والتواصل معهم بفاعلية وتبادل المعلومات. ويتم إنشاء المجموعة من قبل مؤسسها باستخدام خدمة مجموعات جوجل لإرسال رسائل بريد إلكتروني لعدد كبير من المشتركين وإدارة وأرشفة قائمة المراسلات، حيث توفر مساحة تخزين كبيرة وصفحات قابلة للتخصيص وخيارات إدارة للمجموعة البريدية تناسب جميع الاحتياجات. فلو كنت على سبيل المثال معلمًا مهتمًا باستخدام تقنيات التعليم فيمكنك البحث عن طريق مجموعات جوجل عن مجموعات بريدية تهتم بهذا الموضوع والاشتراك فيها، وبالتالي التعرف على مجتمع من المهتمين والفاعلين في مجال اهتمامك أو حتى هوايتك، أما إذا كنت ترغب بإنشاء مجموعتك البريدية الخاصة بك فيمكنك ذلك بسهولة وبساطة، وبعد إضافة البريد الإلكتروني للأشخاص الذين تود ضمهم لمجموعتك يمكنك البدء بمراسلة المجموعة واستقبال رسائل من الجميع. من الممكن الاستفادة من خصائص المجموعات البريدية لجوجل في إنشاء مجموعة بريدية لطلابك أو لمقررك الدراسي والتواصل مع طلابك وتبادل الآراء والأفكار وحتى روابط المواقع ومقاطع الفيديو وغيرها.

تمتلك جوجل موقع التدوين الشهير «بلوجر» الذي يمكن مستخدمه من تسجيل مستمر لوقائع ومعلومات بحيث تكون هذه المدخلات مرتبة ترتيبًا زمنيًا تصاعديًا، وعادة ما تكون لفرد بحيث يقوم بكتابة مذكرات شخصية والتي تعرض الحياة اليومية للكاتب وأفكاره، أو أخبار سياسية ومحلية، أو يركز على موضوع معين كالتقنيات أو الرياضة أو التصميم أو على مجموعة واسعة من المواضيع. المدونات غالبًا تجمع بين النصوص والصور وروابط لمواقع ومدونات أخرى. إن المميزات التقنية الموجودة في المدونات تتيح للمعلم استخدامها كموقع شخصي له حيث يستطيع تحميل مختلف أنواع الملفات ومقاطع الفيديو والعروض التقديمية و إدراجها في المدونة، كما يمكنه استخدامها كمنتدى للحوار والنقاش حول مواضيع يتم طرحها.
وبعد أن استعرضنا الكثير من الخدمات المجانية التي يقدمها جوجل، علينا أن نقدر الجهد المبذول من قبل جوجل لخدمة التعليم ونشر المعرفة في كل مكان وتيسير ذلك عن طريق تقديمها لهذه الخدمات المتميزة مجاناً. كما أنها قامت بتطوير الكثير من الحلول التقنية لاستخدام التقنية في المدارس والجامعات عن طريق تطوير GoogleAppsforEducation وهي خدمات مقدمة برسوم محددة، وبالرغم من كونها غير مجانية إلا أن أثرها على المنشآت التعليمية أكبر من أن يوصف لأنها تقوم على فكرة توفير بريد إلكتروني وتطبيقات جوجل التي تم ذكرها في هذا التقريروخدمات أخرى متميزة ومخصصة لهذه المنشأة وبالتالي توفير المبالغ المالية التي كانت ستصرفها المنشأة على الخوادم وإدارة المواقع والصيانة والقيام بالتحديثات والإشراف. إن إقبال المدارس والجامعات على استخدام تطبيقات جوجل لخدمة التعليم سوف يوفر لهم خدمات متميزة وحماية مستمرة.





التوقيع



    رد مع اقتباس