عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-11-26, 23:51 رقم المشاركة : 23
mustapham
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية mustapham

 

إحصائية العضو








mustapham غير متواجد حالياً


وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: وَ ماااالك مكلخ ، واش أنت إنسان ؟


الموضوع الخامس عشر: تاريخ الحمارية و أصولها


استخدم الحمار فى المغرب منذ ما يزيد عن 3000 سنة قبل الميلاد ولم يدخل فرنسا قبل حلول القرن التاسع او العاشر الميلادى .. وبرغم التشابه الكبير بين الحمار و الحصان و الحمار المخطط، الا انه من السهل تمييزه عنهما بلون جلده الاسود او الرمادى والعلامات الموجودة باسفل الظهر و الكتفين و الاذان الطويلة و الاقدام الضيقة

الارتفاع 80-190 سم

الوزن 350-1000 رطل

الغذاء فى اثناء الراحة 18 رطلا من العشب يوميا وبالاضافة الى هذا 3 ارطال من الشعير

فى اثناء العمل .. العمر 20-30 سنة


الحمار في التاريخ



وجد الحمار لأول مرة في المنطقة التي تسمى حالياً الصومال قبل ما يقارب 12 ألف سنة. جد الحمار الحالي المعروف، هو الحمار النوبي، الصومالي، حسب كتاب كلوتون بروك، التاريخ الطبيعي للحيوانات الأليفة، 1999، دجن خلالها الحمار الأفريقي من حوالي 4000 سنة قم، حين أصبح أهم أداة للمصريين القدامى ومنطقة النوبة. خلال 1800 سنة ق م، وصل الحمار للشرق الأوسط، في الكتابات المسمارية،كما أعطت ثلاث سلالات منها.


الإستعمــــال




يوصف الحمار كدليل في سلوك الطرقات الوعرة تحديدا، والتي مشى فيها ولو مرة واحدة.كما يتمتع بحدة سمع وقدرة تحمل تفوق الحصان بالنظر لحجمه.
للحمار شهرة بعناده، لأن الحمار يستعمل حدسه الطبيعي للبقاء، فمن الصعب إرغام أو تهديد الحمار على فعل شيء ما ضد رغبته. والدراسات العلمية القليلة جدا حوله، يظهر الحمار فيها، ذكيا، حذرا، حميميا، لعوبا، ومتعلما متحمسا
ما يجعلهم أصدقاء الأحصنة لطبيعتهم الهادئة مقابل عصبية الأخيرة، وبالتجربة، إذا وضع مهر جوار حمار و حصان، فسيتوجه للحمار بعد أن يبتعد عن أمه الفرس.
تكفي ثقة الحمار بصاحبه، لكي يكون المعين المخلص،


الحــــروب



أستعملت الحمير أيضا في الحروب، لنقل معدات أو في حالات قليلة كحيوانات للركوب، وقد خلّد استعماله عندها في تمثال لجون كيركـباتريك سيمسون مع حماره الذي أنقذ به العديد في الحرب العالمية الأولى.
حسب الكاتب البريطاني، ماثيو فورت، استعمل الإيطاليون حتى وقت قريب الحمير في جيشهم، خاصة عبر الجبال، وكحل أخير للأكل في الظروف القاهرة.
استعمال الحمار في التهريب، قابله استعمال في الترهيب، أفغانستان،والعراق، حيث يربط بألغام وقنابل موقوتة لتفجيره عن بعد.


وأخيـراً.. فوائد الحمير الطبية


اكتشف خبراء صينيون امكانية الاستفادة من جلود الحمير في مجالات اقتصادية وطبية أيضا، حيث اثبتت الدراسات العلمية انه يمكن استخلاص عقاقير ومنشطات جنسية من جلود الحمير دون أية آثار جانبية ..


إذن، لي قال ليكوم: "يا حمار"، ما تقلقوش راه هاداك شرف ليكوم .. !





التوقيع


هل جلست العصر مثلي ... بين جفنات العنب
و العناقيد تدلـــــــــــــت ... كثريات الذهب

آخر تعديل mustapham يوم 2009-11-27 في 15:40.
    رد مع اقتباس