عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-12-03, 11:42 رقم المشاركة : 3
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

افتراضي رد: هندسة الأنظمة التعلمية





هندسة الأنظمة التعلمية:
3) البنية البيداغوجية


تطرقنا في المقالين السابقين إلى تقديم هندسة الأنظمة التعلمية، كمنهجية جديدة لبناء التصور الشمولي للمورد الرقمي البيداغوجي، و ذلك وفق مقاربة تجمع بين البعدين التقني و البيداغوجي،
و تجعل من المتعلم المحور الرئيسي لهذه العملية. تحدثنا عن العناصر الأساسية (المعارف ، البنية البيداغوجية و الوسائط المتعددة). حددنا أنواع المعارف و وضحنا منهجية تصنيفها، و كيفية بناء النموذج المعرفي. الذي يعد الهيكل و الأساس الذي تبنى عليه البنية البيداغوجية، موضوعنا في هذا المقال.

حسب منهجية هندسة الأنظمة التعلمية، تتكون البنية البيداغوجية من ثلاث ركائز أساسية و هي : وحدة التعلم، بنيات الأنشطة، و أنشطة التعلم.
وحدة التعلم: المجال العام و الشامل ، يمكن أن يضم على الأقل بنية أنشطة واحدة، في مثالنا السابق، وحدة التعلم هي "وحدة حساب المساحات".

بنيات الأنشطة: يمكن أن تضم أنشطة تعلم مترابطة و سيناريوهات معقدة، بصفة عامة، يمكن أن تخصص بنية أنشطة لكل إجراء مع ضم الإجراءات الأخرى المرتبطة به. (أنظر المقال 2 : تنظيم المعارف). بالنسبة لمثالنا السابق، يمكن تحديد عدد بنيات الأنشطة في إثنين، الأولى تخص كيفية قياس طول الضلع، أما الثانية فتخص كيفية حساب المساحة.

أما الأنشطة التعلمية، فهي وضعيات التعلم التي تبنى من خلالها عملية اكتساب المعارف و المهارات و يمكن أن تكون، إما رئيسية، أو داعمة، أو مكملة. في حالة كانت الأنشطة التعلمية التي تضمها بنية الأنشطة إثنين أو أكثر، وجب تحديد نوع العلاقة بينها، انتقائية أو تسلسلية. و ذلك بوضع علاقة - استباق- بينها.

بصفة عامة يمكن تمثيل الجزء الأول من البنية البيداغوجية على الشكل التالي:
يبقى هذا التمثيل للبنية البيداغوجية جزئيا و غير كامل. إن الأبعاد التقنية و الفنية و التواصلية للمورد الرقمي البيداغوجي تستدعي إضافة عناصر جديدة و مكونات أساسية تمكن من بناء البعد التفاعلي للمورد. هذه العناصر هي : المدرس، التلميذ، و بيئة التعلم. ثلاثة عناصر أساسية تلخص البعد التفاعلي للمورد الرقمي البيداغوجي سنتطرق لها إن شاء الله في المقال القادم، قبل أن نكمل بناء البنية البيداغوجية.








التوقيع







آخر تعديل الزرقاء يوم 2011-12-03 في 11:49.
    رد مع اقتباس